مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تحليل المدخلات والمخرجات

تحليل المُدْخَلات والمُخرَجات
طريقة لدراسة العلاقة المعقدة بين أجزاء الاقتصاد المختلفة. ولهذه الطريقة استخدامات منوعة لدى الحكومة والأعمال التجارية على حد سواء. طوّر هذه الطريقة عالم الاقتصاد الأمريكي واسيلي ليونتيف في العشرينيات من القرن العشرين.

جدول المدخلات والمخرجات جداول المدخلات والمخرجات. تشمل تحليلات المُدخلات والمخرجات، في أغلب الأحيان، استخدام جداول رقمية معقدة جدًا، ويُستعان بالحواسيب لمعالجة مثل هذه المعلومات.

ويُوجد مع هذه المقالة جدول مبسط إلى حد كبير. يصف هذا الجدول النشاط السنوي لاقتصاد تخيُّلي له علاقة بثلاث صناعات فقط. وتقدم المنطقة الأرجوانية اللون من هذا الجدول المخرجات لكل صناعة بوصفها مُدخل الصناعة ذاتها أو صناعة أخرى.ويمثل كل رقم مدرج في الجدول الأرجواني مبيعات الشركات المصنعة في الحقل الصناعي الواردة في الصفوف اليسرى العلوية وبجواره الشركات المصنعة المدرجة في الصفوف الأفقية العليا. ولذلك، يشير الرقم 12 إلى أنَّ إجمالي مبيعات المؤسسات السنوية (الشركات) من حقل (صف) الشركات المصنِّعة إلى حقل المؤسسات الزراعية يبلغ 12 بليون دولار.

والجزء الأزرق اللون من الجدول، والمعنون أسواق نهائية
، يوضح الوجهات غير الصناعية وغير المحلية للبضائع أو الخدمات التي تنتجها كل صناعة. وعلى سبيل المثال، فإن الجدول يشير إلى أن الأفراد يشترون ماجملة قيمته 25 بليون دولار والحكومة تشتري ما قيمته أربعة بلايين من الدولارات ويتم تصدير ما قيمته سبعة بلايين من الدولارات.

أما الجزء الأحمر اللون من الجدول فيعالج القيمة المضافة
. والقيمة المضافة في جداول المُدخلات والمخرجات هي قيمة مخرجات صناعة ما، يُنقص منها قيمة الدخل الذي تشتريه شركاتها من صناعات أخرى أو من شركات أخرى داخل الصناعة ذاتها. والقيمة المضافة تعادل، تقريبًا، أرباح الصناعة مضافًا إليها الأجور التي تدفعها إلى عمالها. ويوضح الجدول أن الأجور التي تدفعها الزراعة تبلغ 22 بليون دولار، وأن أرباح الصناعة 3 بلايين دولار.

لاحظ هنا أن كل إجمالي في صف أفقي خاص بالصناعة يعادل إجماليَّها الموضح في الصف العمودي. وجملة إجمالي الصف الأفقي أو إجمالي الصف العمودي، لكل الصناعات ينتج عنها الناتج الوطني الإجمالي.
الاستخدامات. لجداول المدخلات والمخرجات استخدامات عديدة. فعلى سبيل المثال، يستطيع علماء الاقتصاد استخدامها للتـنبـؤ بأثر ضريبة جديدة على اقتصادات التوسع في صناعة السيارات.

ويُمكن القيام بمثل هذا التنبؤ ببحث أوضاع الصناعات التي تُشكِّل مخرَجَاتُها مدخلات لصناعة السيارات. ويمكن استخدام هذه الجداول أيضًا للتنبؤ بالأثر الاقتصادي لسياسة ضريبية جديدة على زيادة الواردات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى