مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تريبورا

تِريْـبُورَا
ولاية زراعيَّة صغيرة، تقع في شمالي الهند، وبعض أجزائها جبلية، وبها عدة وديان نهريَّة عميقة. تقع تريبورا في نطاق للرِّياح الموسميَّة التي تهب على المحيط الهندي وجنوب آسيا، وتعرف باسم الرياح الموسمية. انظر: الرياح الموسمية
.

تغطي الغابات الخضراء الكثيفة المناطق الجبليَّة الرَّطبة من الولاية. أمّا في الجنوب، فتقلُّ الغابات وتزداد الكثافة السُّكانيَّة. وعاصمة تريبورا هي أغارتالا وتقع في جنوب الولاية.

حقائق موجزة

عدد السكان: 2,744,827 نسمة حسب إحصاء عام 1991م
المساحة: 10,486كم².
العاصمة:أغارتالا.
المنتجات الرئيسية:(الزراعة): القطن، الجوت، الأرز، الشّاي، الخشب.

السكان والحكومة.
أكثر من نصف سكان تريبورا من الهندوس، أما الباقون فهم نصارى مع وجود أقلية من المسلمين والبوذيين. ويتكلم أكثر من نصف السُّكان اللُّغة البنغاليَّة، كما تعد اللُّغتان التريبورية والمنيبورية نسبة إلى منيبورا من اللغات المنتشرة أيضًا.

ويمثل تريبورا عضوان منتخبان في المجلس التَّشريعي الأدنى لُوك سابْها
، وممثل مُعيَّن في المجلس التَّشريعي الأعلى راجيَا سَابْها
بالبرلمان الوطني الهندي. ويتكوَّن المجلس التشريعيُّ للولاية من 60 عضوًا.
الاقتصاد.
يُعد الأرز المحصول الغذائي الرَّئيسي، وهو يلائم الأراضي التي تنتشر فيها المستنقعات في الوديان الشَّماليّة والسُّهول المنخفضة في الجنوب. أما الجوت والشاي فهما من المحاصيل الرَّئيسيّة للدّخل القومي. كما يزرع القطن والفواكه والخردل والبطاطس وقصب السُّكر. والميستا (نبات كالكتان) يزرع من أجل أليافه التي تُستخدم في صناعة الأكياس والحبال.
الصناعة.
من أهم الأنشطة الصّناعيَّة في ولاية تريبورا تصنيع المنتجات الزراعية التي تأتي بالدخل للولاية ومنها الجوت وقصب السكر، إلا أنه لا توجد مصانع ضخمة. وتقوم المصانع الصغيرة بتجهيز الفاكهة للتعليب، وتصنيع الشاي والأخشاب. وقد قامت الولاية، بتشجيع من الحكومة، بتنمية بعض الصناعات الصغيرة، مثل صناعة السلال والنجارة والفخار والنسيج بالإضافة إلى الأواني المصنوعة من الألومنيوم والمنتجات الجلدية ورقائق الخشب والأثاث المعدني. كما توجد بولاية تريبورا مطاحن الدّقيق والأرز، وورش تقطيع الأخشاب. ومن أهم منتجات الأخشاب خشب السَّـال
الهندي المتين والفحم النباتي كما تتطور بصورة سريعة عملية تربية دودة القز لإنتاج الحرير الخام وتعرف باسم القزاز
.

وتُعدُّ الطائرة الوسيلة الوحيدة الملائمة للسَّفر إلى أغارتالا وهناك رحلات جويَّة يوميَّة من وإلى كُلكَتا بالبنغال الغربية، بالإضافة إلى الطَّيران غير المباشر إلى غوهاتي وسيلشار بولاية أسام. ولا يتعدَّى طول الطرق الممهدة بالولاية 1,300كم، وتبعد تريبورا مسافات شاسعة عن المدن الهندية الرئيسيَّة. فهي تبعد عن كلكتا أكثر من وعن غوهاتي 600كم، وعن شيلونغ 500كم. وليست هناك خطوط سكك حديدية.
اليابسة.
تقع ولاية تريبورا المرتفعة في الشَّمال الشَّرقي من الهند. وتحيط بها بنغلاديش من الشّمال والغرب والجنوب، وتحدها ولايتا ميزورام وأَسَام من جهتي الشرق والشّمال الشرقي. ويتكون شمال الولاية من أربعة وديان تفصل بينها سلسلة تلال، ويصل ارتفاع السلسلة الشرقية إلى 1,000م تقريبًا. ومن مصارف الأنهار الشمالية مصرف الديوه، ومصرف الدالاي، ومصرف الكوواري ومصرف المانُو، كما يقوم نهر الغومتي وروافده بتصريف مياه السهل الموجود في جنوبي تريبورا. وقد اختفت أغلب الغابات الطبيعية الخضراء، ويعتبر خشب السال الثمين هو النوع السائد. ويعيش في ولاية تريبورا، كجيرانها من المناطق المرتفعة، العديد من الحيوانات المتوحشة مثل الفيلة والنمور والخنازير البرية والجاموس الوحشي، كما يعيش فيها أضحم ثور في العالم ويعرف باسم الغاور
.
المناخ.
أثناء موسم الرياح الموسمية الذي يمتد من يونيو إلى سبتمبر تسقط أمطار تتعدى 200سم على ولاية تريبورا وقد تصل كمية الأمطار الكلية التي تسقط سنويًا على الولاية إلى أكثر من 250سم. وترتفع الحرارة في الوديان، وتقل فوق الجبال.
نبذة تاريخية.
أسهمت الأساطير في فقدان التاريخ القديم لمنطقة تريبورا. ويظهر اسم الولاية فوق بعض الأعمدة التي ترجع إلى عصر الإمبراطور أُزوكا الذي حكم الهند في القرن الثالث ق.م.

وفي القرن الرَّابع عشر الميلادي وقعت تريبورا تحت سيطرة الأسرة المنيكية ذات الأصل الهندي المغولي، وامتدت سيطرة الحكام المنيكيين السّياسية لتشمل أسَام والبنغال، وفي القرن السَّابع عشر الميلادي نجح أباطرة المغول في احتلال معظم ولاية تريبورا إلا أن الملوك المنيكيين المحليين أو المهراجات
احتفظوا بجزء من نفوذهم. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وقعت المناطق التي كان يحكمها المغول تحت السيطرة البريطانية. وأطلق على تريبورا هيل تيبيرا، وذلك بصفتها جزءًا من الإقليم المحتل بشرق البنغال وأسام.

وفي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين برز اثنان من حكام تريبورا من مهراجات أمانيكيا. الأول هو بيرتشاندرا مانيكيا باهدور، وقد حكم الولاية بين عامي 1862م و1896م وهو شاعر، وموسيقي بارع، ورجل سياسة. حاول تطوير الولاية بإعادة تنظيم إدارتها والقضاء على الرّق. أما الحاكم الثاني فهو بير بيكرامْ كيشُوُر مانيكيا باهدور، وقد حكم الولاية بين عامي 1923م و1947م، وواصل مجهودات التحديث مع مشروعه للتطوير التربوي في مجالات الفنون والعلوم والزراعة والطب والتكنولوجيا. كما افتتح المطار في أغارتا وشيد مدرسة ثانوية بالجزء الشَّرقي من المدينة. وما تزال المدرسة تحمل اسم مؤسسها.

وبعد وفاة بيربيكرام في عام 1947م استعدت تريبورا لكي تصبح جزءًا من دولة الهند المستقلة، وانضمت للاتحاد الهندي في أكتوبر 1949م، وأصبحت داخل حدود الاتحاد في عام 1956م. وفي عام 1972م أصبحت تريبورا إحدى ولايات جمهورية الهند. والحزبان السِّياسيان اللذان لهما تأثير ونفوذ قوي في ولاية تريبورا، هما حزب المؤتمر والحزب الشُّـيوعي الهندي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى