مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تشارل

تشــــارل
اسم لسبعة من حكام الإمبراطورية الرومانية. انظر: الإمبراطورية الرومانية المقدسة
.

يصنف ثلاثة من ملوك فرنسا وهم شارلمان، وتشارل الأول، وتشارل الثاني، حكامًا للإمبراطورية الرومانية ، بالرغم من أن ذلك الاسم لم يُستعمل إلا بعد عصرهم وكانوا يلقبون، بالأباطرة، تشَارْل الأول، تشَارْل الثاني، وتشَارْل الثالث.

تشَارْل الرابع (1316 – 1378م) ويُعرف أيضًا باسم تشَارْل أوف لوكسِمبورج، أصبح ملكًا لألمانيا وبُوهيميا في عام 1346م. وبعد عام 1347م، حكم أيضًا إمبراطورًا رومانيًا ـ في عام 1356م أصدر مرسوم الإرادة الذهبية الذي نظّم به الانتخابات الإمبراطورية. وُلد في مدينة براغ.
تشَارْل الخامس (1500 – 1558م) حكم دولاً أكثر من أي ملك آخر في أوروبا. كان حفيدًا لفرديناند وإيزابيللا مَلِكَي إسبانيا، وأيضًا مكسميليان الأول ملك بورجاندي وزوجته ماري أوف بورجاندي. وُلد في جِنْت ببلجيكا. وورث الأراضي الهولندية والبورجاندية في عام 1506م أصبح الملك تشَارْل الأول لأسبانيا في عام 1516م. والإمبراطور الروماني المقدَّس في عام 1519م. حارب تشَارْل الملك فرانسيس الأول، ملك فرنسا؛ بسبب ما يدعيه كلٌ منهما في حقوق له في إيطاليا. وحارب كذلك الأتراك الذين كانوا يُهدِّدون باجتياح وسط أوروبا. وفشلت محاولاته لكبح جماح أتباع المذهب البروتستانتي.
تشارل السادس
(1685 -1740م)
أصبح إمبراطورًا بعد عام 1711م. وُلد في فيينا بالنسما. سمح الحكام الأوروبيون بأن ترث ابنتُه الكبرى ممتلكات أسرة هابسبيرج، إذ لم يُرزق بورثة ذكور. إلا أن بعض الحكام الأوروبيين نقضوا عهدهم بعد موته، وشككوا في أحقية الابنة ماريا تيريزا في أن ترث ممتلكات أسرة هابسبيرج.
تشَارْل السابع (1697-1745م) انتخبه الحكام الأوروبيون إمبراطورًا مقدسًا في عام 1742م. كان لقبه السابق تشارل ألبرت حاكم بافاريا. وكان أول إمبراطور روماني كاثوليكي مقدس لاينتمي إلى أسرة هابسبيرج.

انظر أيضًا: هابسبيرج، عائلة
؛ ماريا تيريزا
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى