مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تشارل

تشـارل
اسم لعشرة من ملوك فرنسا.

تشارل الأول (823 -877م). كان يلقب بالأصلع. اتفق مع أخويه غير الشقيقين لاقتسام الإمبراطورية الشاسعة لجدهم شارلمان. وتم له ذلك بمقتضى معاهدة فردان عام 843م. واحتفظ تشارل بالجزء الغربي من إمبراطورية شارلمان، وبذلك أصبح أول من حكم فرنسا كمملكة مستقلة. انظر: فردان، معاهدة
.
تشارل الثاني (839 -888م). كان يلقَّب بالسمين. كان حاكمًا فاشلاً؛ إذ لم يستطع صد هجمات الفايكنج أو السيطرة على أتباعه. عزله قادة النبلاء في عام 887م، بعد عامين من الحكم.
تشَارْل الثالث
(879 -929م). كان يلقَّب بالبسيط. أصبح ملكًا في عام 893م. اعترف بغزو الأسكندنافيين للنرويج، مع أنه وسَّع حدوده بالاستيلاء علي إقليم اللورين، إلا أن أخطاء من سبقه من الملوك كانت مكلِّفة له. وحصل النبلاء على مزيد من النفوذ، وقاموا بعزل تشارل في عام 923م.
تشَارْل الرابع (1294-1328م). كان يلقَّب بالعادل. كان آخر ملوك الأسرة الكابتية. انظر: الكابتية، الأسرة
. وحَكَم من عام 1322م إلي عام 1328م. وفيما عدا نزاع حدودي واحد مع الملك إدوارد الثاني ملك إنجلترا، فإن عهد تشَارل الرابع كان غير مليء بالأحداث.
تشَارْل الخامس
(1337 – 1380م). كان يلقب بالعاقل أو “الحكيم”. حكم فرنسا كوَصي على العرش لعدة سنوات قبل موت والده الملك جون الثاني في عام 1364م. كانت الصراعات الداخلية تمزق فرنسا. استطاع تشارل بالإصلاحات الإدارية الرصينة جعل الحكم أكثر عدلا وفعالية. أنشأ جيشًا وبحرية وسيطر على النبلاء العنيدين. واستأنف حرب المائة عام مع إنجلترا، وتم له كل ذلك بنجاح كبير. كان هو نفسه رجل ثقافة ومعرفة. وربما كان تشارل أفضل ملوك فرنسا من الفالوا. انظر: فالوا
.
تشَارْل السادس (1368- 1422م). عندما مات أبوه تشارل الخامس كان في الثانية عشرة من عمره. في عام 1392م، أصيب بانهيار عصبي، ومن ثم لم يكن حاكمًا قويًا. وقاست فرنسا خلال حكمه الطويل صراعات طبقة النبلاء الجشعين. وسرعان ما استأنف الملك هنري الخامس، ملك إنجلترا، حرب المائة عام.
تشَارْل السابع (1403 – 1461م). خلف والده تشَارْل السادس عام 1422م. وقد وصفه المؤرخون”كواحد من أحقر المخلوقات” التي دَنَّست لقب ملك. إلا أن جان دارك لفتت الأنظار إلى عهده. فبعد وفاتها واصل الفرنسيون التقدم الذي بدأته. ورفض الفرنسيون ادعاءات الإنجليز ومطالبهم بعرش فرنسا وأراضيها. وقام الفرنسيون، بإصلاحات إدارية وعسكرية نافعة، وأنهوا الحرب الطويلة. انظر: حرب المائة عام
؛ جان دارك، القديسة
.
تشَارْل الثامن (1470 – 1498م). كان عمره 13 عامًا عندما خلف والده، الملك لويس الحادي عشر، كملك في عام 1483م. كان لويس الحادي عشر قد جعل من الملكية الفرنسية إحدى القوى المسيطرة في أوروبا حيث أضاف تشَارْل بريتاني إلى فرنسا. ثم توسَّع في إيطاليا، حيث كان له مطلب بأحقيته في مملكة نابولي. وبالرغم من أنه سرعان ما أجبر على الهرب، إلا أنه كشف الضعف والانقسام في إيطاليا.
تشَارْل التاسع (1550 – 1574م). جاء إلى العرش في عام 1560م بعد موت أخيه، فرانسيس الثاني. تولت أمُّه المحنكة، كاترين دي مديتشي تسيير أمور المملكة طوال معظم حكمه. وتآمرت مع قادة الكاثوليك الرومان لاغتيال كبار قادة البروتستانت، الذين كانوا يؤيدون الحرب مع أسبانيا. وكانت النتيجة مذبحة عيد القديس برثلوميو عام 1572م. مات تشَارْل بعد ذلك بقليل ولكن استمر الصراع الديني. انظر: كاترين دي مديتشي
.
تشَارْل العاشر
(1757 – 1836م). الأخ الأصغر للويس السادس عشر ولويس السابع عشر. أصبح ملكًا في عام 1824م وعمره 66 عامًا. وكان علي رأس طبقة النبلاء المحافظين الذين اضطروا للفرار من فرنسا خلال الثورة الفرنسية. سرعان ماعوض أعضاء الطبقة الأرستقراطية القديمة عن ممتلكات فقدوها خلال الثورة. إلا أن محاولته إعادة عقارب الساعة إلي الوراء باءت بالفشل. في عام 1830م قامت عناصر من الجمهوريين بتمرد شعبي، واضطر تشَارْل إلي الفرار. وبفراره انتهى الفرع القديم لأسرة البوربون الملكية. اختار المعتدلون لخلافته لويس فيليب من الفرع الأكثر شبابًا لأسرة البوربون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى