مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

هو ذلك الفرع من طب الأسنان الذي يعدِّل من أوضاع الأسنان غير المنتظمة ويعمل على تصحيحها. فالأوضاع غير السليمة للأسنان تؤثر على المظهر الشخصي بالإضافة إلى أنها صعبة التنظيف. وبذلك تُصبح أكثر عُرضة للتآكل وانتشار أمراض اللثة. انظر : الأسنان
. كما يمُكن أن تُسبب مشكلات تتعلق بالمضغ والكلام فضلاً عن المشكلات النفسية. ويُدعى عدم التناسق في وضع الأسنان بسوء الإطباق
. وينشأ سوء الإطباق عادة أثناء الطفولة مع نمو الأسنان. وغالباً ما يحدث عندما تكون الأسنان أكبر من الفراغ الفكِّي القائم. ففي مثل هذه الأوضاع تزدحم الأسنان وتخرج عن موضعها. وفي بعض الحالات يكون أحد عظمي الفكين أكبر من الآخر، مما يخلق وضعاً بارزاً للفك العلوي أو السفلي.

ويمكن الوقاية من سوء الإطباق أحياناً بالقلع المبكر لأسنان ساقطة
معينة (الأسنان اللبنية للأطفال). وتُعالج هذه العملية ـ التي تُدعى القلع التسلسلي أو توجيه البزوغ
ـ الازدحام الذي يحدث عندما تَشُقّ سن جديدة طريقها داخل اللثة. فإذا كانت الأسنان خارج وضعها أصلاً، يلجأ مقومو الأسنان إلى صب أطواف فلزية أو بلاستيكية حول كل سن، ويربطون ما بين الأطواف بأسلاك. وعن طريق الشد التدريجي للأسلاك تقوم هذه بتحريك السّن نحو الوضع الملائم. وفي بعض الحالات تُقلع السن بحيث تتحرك الأسنان الأخرى لتشغل مكانها.

تبدأ المعالجة التقويمية المُثلَى للأسنان عندما يكون المرضى في عمر يتراوح بين 10- 16 سنوات، وتمتد إلى حوالي سنتين. وكثيراً ما يخضع البالغون أيضاً للمعالجة التقويمية، ولكن وقت المعالجة هنا يكون أطول عموماً.

انظر أيضًا : طب الأسنان
؛ الأسنان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى