مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ت

الحرف الثالث من حروف الهجاء العربية
ت
. التاء الحرف الثالث من حروف الهجاء العربية والثاني والعشرون من حروف الأبجدية العربية. ويساوي عدديا الرقم (400) في حساب الجُمَّل. انظر: حساب الجمل
. وفي الترتيب الصوتي الحديث يأتي في الترتيب الثامن. وفي الترتيب الصوتي القديم يأتي في الترتيب السادس عشر عند الخليل بن أحمد، والحادي عشر عند ابن جني.

الصفات الصوتية.
التَّاء صوت أسنانيّ لثويّ انفجاريّ مهموس؛ فعند نطق التَّاء يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا ومقدم اللثة. ويضغط الهواء مدة من الزمن خلف طرف اللسان، ثم ينفصل فجأة تاركا نقطة الالتقاء، فيحدُث صوت انفجاري. والتَّاء من الحروف الشمسية، تختفي معها لام (أل) التّعريف نطقًا لا كتابة، مثل: التَّمر. انظر: الصامت
. الاستخدامات الصرفية.
التاء من حروف التصريف، مع صيغة ¸افتعل·، ومصدرها ومشتقاتها جميعا. فحرف التاء يأتي بدلا من الواو والياء إذا وقعتا فاء لصيغة ¸افتعل·. وتدغم التاء المبدلة منهما في تاء افتعل الزائدة. مثل: اتّصل، اتّسر، وأصلهما: اوتصل، ايتسر. وقد يكون هذا الإبدال بالتاء مع المهموز مثل: اتّكل، اتّخذ. والأصل أن يقال: ايتكل، ايتخذ. وتبدل تاء الافتعال دالا إذا كانت فاء الافتعال دالا أو زايا أو ذالا، مثل ادّعى، اذدكر أو ادّكر، وأصلها: ادتعى، اذتكر. وتبدل تاء الافتعال طاء إذا كانت فاؤه صادا أو ضادا أو طاء أو ظاء، مثل: اصطفى، اضطجع، اطرد، اظطلم. وأصلها: اصتفى، اضتجع، اطترد، اظتلم. ويجوز الإدغام بإبدال تاء الافتعال بحرف من جنس ما قبلها، فنقول اصّفى، اضّجع، اذّكر، اظّلم. الاستخدامات النحوية.
التاء من حروف المعاني العاملة للجر فيما يليها من أسماء مع القسم، مثل: ﴿تاللّه لأكيدن أًصنامكم﴾ الأنبياء : 57. والتاء تكون زائدة في: رُبّتَ، ثُمّتَ. وتكون علامة المضارعة مع الغائبة مثل: تريد فاطمة أن تشرب، ومع المخاطبة مثل: أنتِ تريدين أن تشربي، ومع المخاطب مثل: أنت تريد أن تشرب. والتاء تنوب عن الاسم كضمير فاعل للمذكر، وللمؤنث، وتسمى إجمالاً تاء الفاعل، وتفصيلاً هي: تاء المتكلم مثل: قمتُ، وتاء المخاطب مثل: قمتَ، وتاء المخاطبة مثل: قمتِ، وتكون علامة التأنيث مع الاسم مثل: فاطمة، ومع الفعل الماضي مثل: فاطمة كتبتْ. وتلحق التاء المربوطة الصفات للتفرقة بين المذكرمنها والمؤنث مثل: بائع، بائعة. والأوصاف الخاصة بالنساء لا تلحقها التاء إلا سماعًا، فلا يقال: حائضة، طالقة، ثيبة، بل يقال: حائض، طالق، ثيّب، وسُمع: مرضعة بدلاً من مُرضع. وتكثر زيادة التاء لتمييز الواحد من الجنس في المخلوقات مثل: ثمر،ثمرة، نخل: نخلة، شجر: شجرة. وقد يؤتَى بالتاء لزيادة المبالغة، مثل: علاّمة، فهّامة، رحّالة.
الصفات الكتابية الصفات الكتابية.
حرف التاء من الحروف المعجمة (المنقوطة) بنقطتين أعلى الحرف. وتعرف العربية كتابة رمزين لحرف التاء: التاء المربوطة المفردة، مثل: شجرة، أو التاء المربوطة المتصلة بما قبلها مثل: فاطمة. والتاء المفتوحة مفردة، وتكتب هكذا: (ت)، مثل: أمرتُ، أمرتَ، أمرتِ، أمرتْ، ومتصلة بما بعدها وتكتب هكذا: تـ، في مثل: تلعب، وتَمَّ. ومتصلة بما قبلها وما بعدها وتكتب هكذا: ـتـ ، في مثل: بتل. ومع الأفعال ترد التاء المنبسطة (المفتوحة) مثل: شكوتُ، صمتُ. ومع الأسماء ترد التاء المنبسطة، مثل: بنت، بيوت، ومع الأسماء ترد التاء المربوطة مثل: شجرة، فاطمة ولا ترد مع الأفعال.

انظر أيضًا: الحروف العربية
؛ الأبجدية
؛ الألفباء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى