مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ثريس

ثريْس
الاسم القديم لمنطقة كبيرة، في شبه جزيرة البلقان. وتسمى أيضًا تراقيا
، وقد كانت تمتد من مقدونيا شمالاً، إلى نهر الدانوب، وتمتد شرقًا، حتى البحر الأسود. والأراضي الإقليمية التي كانت تشملها ثريس القديمة أصبحت الآن مقسمة بين بلغاريا واليونان وتركيا. وكانت جبال ثريس تحتوي على رواسب قيِّمة من الذهب والفضة. كما كانت سهولها الواسعة تستخدم للزراعة، ورعي الخيول، والأبقار.

كان سكان ثريس من الهنود الأوروبيين. وقد أصبحوا أغنياء من التجارة مع الإغريق الذين عاشوا على طول الساحل الثريسي في القرن السابع قبل الميلاد. احتل الفرس الكثير من أراضي ثريس، خلال الفترة من 520 إلى 460 ق.م. بعد ذلك أصبحت ثريس مستقلة، وأقامت صلات واسعة مع الإغريق القدماء. أخذ الثريسيون عن الإغريق أسلوبهم الفني، كما أخذ الإغريق عن الثريسيين أساطيرهم ومعتقداتهم الدينية. وفيما بعد انضمت ثريس إلى الدولة الأثينية، ثم إلى مقدونيا. فقد أخضع فيليب الثاني ثريس بأكملها، ثم انتقلت المنطقة إلى حكم ابنه الإسكندر الأكبر. وخلال المائة عام التي سبقت ميلاد المسيح أصبحت ثريس إحدى مقاطعات الإمبراطورية الرومانية، وكانت أهم المدن الإغريقية في ثريس: أبديرا، وسيستوس، وبيزنطة. وقد كانت بيزنطة القديمة أساس مدينة إسطنبول الحديثة (القسطنطينية). وقد وضع سقوط القسطنطينية عام 1453م ثريس جميعها تحت الحكم التركي.

بعد الحرب الروسية التركية (1877-1878م) أصبح شمال ثريس يعرف باسم روميليا الشرقية التي اتحدت مع بلغاريا عام 1885م. وخلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) أخذت اليونان غربي ثريس، ثم سيطرت تركيا وبلغاريا على بقية الإقليم.

اجتاحت القوات الألمانية ثريس اليونانية عام 1941م، ولكنها أعيدت إلى اليونان بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945م). تضم ثريس اليونانية، مقاطعتي إفروس و رودوب. أما ثريس التركية، فهي الجزء الأوروبي من تركيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى