مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ثميستوكليس

ثميسْتوكليس
(514؟-449؟ ق.م). رجل دولة في أثينا، وجندي في الحروب الفارسية. أنقذ اليونان بمهارته في إدارة شؤون الدولة، ووضع الأساس لنهضة أثينا، بسياسته البحرية.

لا يعرف الكثير عن حياة ثميستوكليس المبكرة. بدأ حياته السياسية عام 490 ق.م، بعد معركة الماراثون، وانسحاب الفرس. واجه ثميستوكليس أريستيدس، الذي كان حينذاك رئيس أثينا. وفي عام 482ق.م هزم أريستيدس في نزاع حول ما يجب عمله بشأن الفضة المستخرجة من مناجم لوريام. وقد كان ثميستوكليس يحبذ دائمًا التوسع البحري، واقترح أن تقوم أثينا بزيادة أسطولها البحري. وقد نُفي أريستيدس، بسبب معارضته لهذه الخطة، وأصبح ثميستوكليس الزعيم السياسي لأثينا.

وقد كان ثميستوكليس متأكدًا أن الفرس سيهاجمون مرة أُخرى، غير أن المعركة هذه المرة سوف تدور في البحر. وبعد عامين عاد الفرس. وفي معركة في ثيرموبايلي، اكتسحوا قوة من حوالي 1,400 إغريقي، يقودهم الأسبرطيون تحت قيادة ليونيداس. اشتبك ثميستوكليس مع الفرس في معركة سلاميز حيث دمر فيها الأسطول الفارسي، وأُجبر الفرس على ترك أثينا. وفي العام التالي هزم الإغريق المتحالفون، الفرس هزيمة نكراء في بلاتايا. كان ثميستوكليس طموحًا، مغتنمًا للفرص. غير أن الكثيرين من الأثينيين اعتقدوا أنه كان متعجرفًا. وفي النهاية، اقتنعوا بأنه كان متورطًا في علاقات مخلة بالشرف، مع دولة أجنبية. وحث أعداؤه السياسيون شعب أثينا، على نفيه حوالي عام 471ق.م. وقد قضى ثميستوكليس سنواته الأخيرة في بلاد فارس، حيث منحه الملك الفارسي أرضًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى