مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ثور المسك

ثَوْر المِسْك
حيوان أشعث يعيش في أقاصي شمال الكرة الأرضية، ويبلغ طول قامة الثيران المكتملة النمو حوالي 1,2 إلى 1,5م عند الكتفين، ويزيد وزنها عن 410كجم. أما الأبقار الإناث فهي أصغر حجمًا، ولكل واحدة من الجنسين قرنان يلتقيان في مقدمة الرأس لُيشكلا نتوءًا عريضًا مسطحًا ويتقوّسان في أسفلهما إلى الخارج، وفي أعلاهما طرفان حادّان. وقرنا الفحول كبيران، ويستخدمان في العراك مع الفحول الأخرى.

وللفحول منها غُدَد تحت عيونها تترك عبيرًا له رائحة المسك عند فركها مع أغصان الشجيرات الصغيرة أو الأشجار الكبيرة.

ويغطي معظم أجسام ثيران المسك شعرٌ طويلٌ وكثٌ، لونه بني غامق، كما أن هناك طبقةً سفليةً كثيفةً من الشعر الدقيق الناعم الملمس لتمنع عنها البرودة والبلل. ولثيران المسك أكتاف مُحدبةٌ وقوائمٌ قصيرةٌ قويةٌ، وحوافر عريضة مشقوقة. وتستخدم هذه الحيوانات حوافرها لِحفر الجليد بحثًا عن طعامها الذي يتمثل في براعم الصفصاف، والصنوبر، والعُشب، وحزاز الصخر، والطحالب.

وكانت ثيران المسك تتجول فيما مضى في كل مكان من المنطقة القطبية الأمريكية الشمالية. ومن ناحية أخرى كثر صيدها حتى كادت تنقرض تقريبًا خلال القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين الميلاديين. ومنذ عام 1917م، وضُعت القوانين لحماية ثيران المسك من الصيادين، فأخذ عددٌ من هذه الحيوانات في التزايد. وتعيش ثيران المسك اليوم بشكلٍ رئيسي في المناطق القطبية الساحلية من كندا وجرينلاند. كما أُعيد توطينها في ألاسكا وفي الأجزاء الشمالية القِصية من قارتي أوروبا وآسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى