مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جاد الحق علي جاد الحق

جاد الحق علي جاد الحق
(1335- 1416هـ، 1917-1996م). شيخ الأزهر بمصر منذ عام 1403هـ، 1982م حتى وفاته، عالم وفقيه من علماء الدعوة، وصاحب نشاط كبير في خدمة الإسلام.

وُلد الشيخ جاد الحق في محافظة الدقهلية وتخرج في جامعة الأزهر، وعمل قاضيًا بالمحاكم الشرعية حتى وصل إلى رئيس محكمة ومفتش قضائي في بداية السبعينيات من القرن العشرين. عُين مفتيًا لجمهورية مصر العربية سنة 1398هـ، 1978م ثم تولى منصب وزير الأوقاف سنة 1403هـ، 1982م ثم مشيخة الأزهر في العام نفسه.

والشيخ جاد الحق علي جاد الحق عضو في هيئات دينية وعلمية كثيرة في مصر وخارجها، فهو عضو بمجمع البحوث الإسلامية والمجلس الأعلى للمساجد ورئيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة (القاهرة) وعضو لجنة التحكيم في جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام. مثّل مصر في مؤتمرات عديدة كما زار العديد من الدول العربية والدول الإسلامية غير العربية، وفي فترة مشيخته للأزهر توثقت الصلات بين مصر وبين الجاليات والأقليات الإسلامية في دول عديدة، وقام الأزهر بدعم تلك الأقليات وبمساعدة بعض الشعوب المتضررة من الاعتداء الأجنبي، له مجلدات في الفتاوى الإسلامية طبعتها وزارة الأوقاف المصرية، وله آراء جادة في بعض القضايا الإسلامية المعاصرة.

حاز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1415هـ، 1995م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى