مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جايلز، أرنست

جايلز، إرنست

(1835-1879م). مكتشف قاد أربع رحلات استكشافية في براري وسط وغربي أستراليا غير المعروفة. يسمى آخر كبار المكتشفين الأستراليين.

ولد جايلز في بريستول، بإنجلترا. هاجر والداه إلى جنوب أستراليا حيث لحق بهما جايلز عام 1850م. قاد جايلز عام 1872م حملة استكشافية نظمها المستكشف وعالم النبات الألماني البارون فون مولر. بعد استكشاف المنطقة حول بحيرة أماديوس، التي سماها جايلز، قاد أربع حملات استكشافية خلال سبعينيات القرن التاسع عشر، حيث استكشف وسط أستراليا، وقاد حملة غربًا من بيرث ثم عاد إلى جنوب أستراليا عام 1876م. وكان رفيقاه غير راغبين في المواصلة، لذلك اضطر جايلز إلى العودة.

حرص جايلز على اكتشاف طريق إلى ساحل غرب أستراليا. وكان هذا هو الغرض الرئيسي لرحلاته الاستكشافية اللاحقة. وقام البارون فون مولر بدعم رحلة أخرى عام 1873م. انطلق جايلز من ماكومبا، جنوبي أستراليا في شهر أغسطس مستخدمًا الحصان. وعندما قلت كمية المياه لديهما انطلق جايلز وألفريد جيبسون للكشف متقدمين عن زملائهم. مات حصان جيبسون، فأعاره جايلز حصانه حاثًا إياه على العودة إلى مركز المعسكر. وسار جايلز على قدميه عائدًا ووصل بعد ثمانية أيام من العوز والحرمان. ولم يُعثر لجيبسون على أثر. وسمى جايلز البراري المقفرة باسم صحراء جيبسون
.

قام خبير المراعي الأسترالي السير توماس إلدر بتزويد جايلز بالجمال والأموال، لمحاولته الثانية للسفر إلى الغرب من منطقة التلغراف البري إلى المحيط الهندي. غادر جايلز بلتانا، جنوبي أستراليا في السادس من شهر مايو عام 1875م. اصطحب معه 24 جملاً. واجتاز خلال خمسة أشهر أكثر من 4,000كم، معظمها عبر سهل نل آربر عديم المياه، ولم يعثر على أي مياه في إحدى الصحارى التي تمتد لمسافة 520كم، وقد سمَّاها جايلز صحراء فكتوريا العظمى
. خرجت مدينة بيرث عن بكرة أبيها في العاشر من شهر نوفمبر 1875م مرحبة بانتصار المكتشفين.

استراح جايلز لمدة شهرين قبل أن يقوم برحلة العودة عبر صحراء جيبسون والتي وصفها بـ جحيم على الأرض
. وصلت الرحلة إلى محطة تلغراف بيك، جنوبي أستراليا في 23 أغسطس 1876م مكملة اجتياز النصف الغربي من أستراليا. وبهذا أضاف جايلز مزيدًا من المعرفة بأستراليا الداخلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى