مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جرذ المسك

جُرذ المسك
يعيش بالقرب من الماء وله ذيل طويل. جُرذ المسك

حيوان يعيش بالقرب من مجاري المياه، والبرك والأنهار. واشتق اسم جُرذان المسك من العبير الشبيه برائحة المسك الذي ينبعث من هذه الحيوانات خلال موسم توالدها. وتعيش في كثير من أجزاء أمريكا الشمالية، كما تم جلبها إلى بعض أجزاء من أوروبا.

تقدر جرذان المسك على العيش في المياه، حيث تستخدم ذيولها المحرشفة، المنبسطة رأسيًا، لمساعدتها على السباحة وعلى تغيير اتجاهها أثناء الحركة. كما أن أرجلها الخلفية مهدبة بشعيرات صلبة، تشبه الغشاء. وتنمو جرذان المسك حتى يبلغ طولها من 40 إلى 65سم، بما في ذلك الذيل الذي يبلغ طوله 25سم.

تعيش جرذان المسك في جحور
تحفرها على ضفاف جداول المياه. وغالبًا ما تتلف الحواجز والجسور عند حفرها. كما تصنع بيوتًا شتوية بإلصاق بعض النباتات، مثل عشبة البرك، والقصب مع بعضها بالوحل، وتقاوم هذه البيوت المستنقعات الثلجية المغطاة بالجليد. ولبيوت جرذان المسك عادة، أكثر من مدخل واحد تحت الماء.

تأكل جرذان المسك الخضراوات، خاصة نباتات عشبة البرك، والبردي وجذور النباتات المائية. كما تأكل أحيانًا جراد البحر، والهلاميات، مثل الدبقيات والقواقع.

تلد إناث جرذان المسك نحو ثلاث مرات كل عام. ويتراوح عدد صغارها بين واحد و 11 في كل مرة. وتولد جرذان المسك عمياء دون فراء تقريبًا، وتسمى الصغار ذات الفراء بالجراء
. وتتعارك جرذان المسك كثيرًا فيما بينها، كما يرتحل بعضها إلى مسافة قد تصل إلى 30كم لتجد لها موطنًا جديدًا.

وجرذان المسك من القوارض، وتمت بالقربى للاموس ولفئران الحقل، إلا أنها أكبر من هذه الحيوانات جميعًا.

انظر أيضًا: الفراء
؛ الصيد بالشراك
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى