مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جريت بير، بحيرة

خريطة بحيرة جريت بير
جريت بير، بحيرة

. تعدّ بحيرة جريت بير أكبر بحيرة في كندا ورابعة كبريات البحيرات في الأمريكتين، إذ إنها تأتي في المساحة بعد بحيرات سوبيريور وهيورن وميتشيجان. وتغطي بحيرة جريت بير مساحة تقدر بـ 31,328كم²، وهي تقع في الأقاليم الشمالية الغربية، وتشغل جانبًا من كل من الإقليمين الرئيسيين من كندا، وهما الدرع الكندي والسهول الشمالية الداخلية
، كما أن جزءًا منها يقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية ويغطيها الجليد حوالي ثلاثة أرباع العام. وتمتد ذراعا البحيرة ديس وماكتافيش شمالاً إلى إقليم التندرا
، وهي منطقة جافة باردة وخالية من الأشجار. ويقوم نهر جريت بير بتفريغ مياه البحيرة في نهر ماكينزي ليجعله جزءًا من أطول ممر مائي ملاحي في كندا.

تحتوي البحيرة على أسماك كثيرة ولا سيما التروتة والسمك الأبيض وسمك الكراكي. والمنطقة المحيطة بالبحيرة تزخر بالحياة البرية. ويقوم سكان منطقة فورت فرانكلين في الجنوب الغربي من البحيرة بصيد الكثير من الحيوانات لتسويق فرائها. ويحتمل أن إطلاق اسم جريت بير (الدب الكبير) كان بسبب اتساع رقعتها، وكذلك لأن الدببة كانت تعيش على سواحلها.

وقد أمكن تعدين كميات كبيرة من مادة البتشبلند (أكسيد اليورانيوم) قرب خليج إيكو على الجانب الشرقي من البحيرة، بين ثلاثينيات القرن العشرين وعام 1960م، حيث ساعد اليورانيوم المستخلص من تلك المادة على صنع القنبلتين الذريتين اللتين استخدمتا أثناء الحرب العالمية الثانية سنة 1945م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى