مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جريجوري السابع، القديس

جريجوري السابع، القديس

(1020- 1085م). انتخب بابا عام 1073م بإيطاليا. قام بتجديد العمل بالمراسيم البابوية التي حرمت زواج رجال الدين النصارى، كما حرمت السيمونية
(بيع المناصب الكنسية). وبدأ أيضًا برنامجًا إصلاحيًا حرّم التنصيب
من قبل العلمانيين والذي بموجبه يمنح العلمانيون رجال الدين رموز مناصبهم الكنسيّة. كان هذا المنح من قبل العلمانيين يعطيهم فرصة التحكم فيمن يحتلون المناصب.

أدخله قرار منع العلمانيين من حق التنصيب في نزاع مع الإمبراطور هنري الرابع. ولقرون ظل أباطرة الإمبراطورية الرومانية المقدسة يُعيِّنون الكهنة ورؤساء الأديرة والأساقفة. وعقب خلافات حول بعض التعيينات الكنسية جمع هنري مجلس الأساقفة وأعلن عزل البابا، فما كان من جريجوري إلا أن أصدر قراراً بحرمان هنري من عضوية الكنيسة، وأعفى أتباعه من الولاء له بالطاعة. ونظرًا لأن كثيرًا من الأمراء الألمان أيدوا البابا، استسلم هنري لجريجوري في قلعة كانوسا عام 1077م. غير أن النزاع اندلع مجدَّدا. ففي عام 1080م قام جريجوري مرة أخرى بحرمان هنري من عضوية الكنيسة وأعلن خلعه. ولم يحاول بابا قط قبله أن يخلع إمبراطورًا من منصبه. وفي ذلك العام انتخب هنري ومعه مجلس من الأساقفة الألمان كليمنت الثالث بوصفه البابا. وقام هنري بتتويجه بابا بعد احتلاله روما عام 1084م. توفي جريجوري في منفاه عام 1085م.

وُلد جريجوري في توسكانيا بإيطاليا، وكان اسمه هيلدبراند.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى