مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جنر، إدوارد

إدوارد جنر
جنر، إدوارد

(1749 – 1823م). طبيب بريطاني اكتشف التطعيم (التلقيح) كوسيلة لمنع مرض الجدري. كان الآباء ـ قبل زمنه ـ لا يعدون أطفالهم سالمين مالم يتعدوا مرحلة الجدري.

كان هذا المرض يمثل رعبًا قائمًا عبر القرون. انظر: الأمراض الجلدية، علم
.

وكان الجميع ـ في زمان جنر ـ يعرفون أن الشخص يصاب بالجدري مرة واحدة، وقد حاول الكثيرون تطعيم أنفسهم بمادة في قروح مرض الجدري، حيث كانوا يأملون أن تكون إصابتهم خفيفة حتى يكتسبوا المناعة ضد هذا المرض بقية حياتهم. أدخلت السيدة ماري ورتلي مونتاجو الكاتبة الإنجليزية، هذه الطريقة إلى إنجلترا عام 1718م، إلا أنها كانت طريقة خطرة.

جنر
أجرى أول تطعيم ضد الجدري بحقنه جيمس فيبس في إنجلترا عام 1796م . أعمال جنر. بدأ جنر تجاربه في موطنه باركلي في جلوسترشاير. اعتقد كثير من الناس هنالك أن عاملات المَلبنة اللاتي أصبن بجدري البقر لا يمكن أن يصيبهن الجدري. كان جدري البقر مرضًا خفيفًا يتسبب في قروح قليلة في الأيدي، ومخاطره قليلة فيما يتعلق بالتشوه أو الموت. أخذ جنر عام 1796م عينة من مادة التقرح الذي أصاب يد سارا نَلمِس عاملة الملبنة المحلية التي أُصيبت بجدري البقر أثناء حلبها للأبقار، وقطع جرحين على ذراع جيمس فيبس ـ صبي معافىً عمره ثمانية أعوام ـ وأدخل مادة التقرح التي أخذها من قروح سارا، فأصيب الصبي بمرض جدري البقر. وبعد 48 يومًا أدخل جنر مادة الجدري داخل ذراع الصبي ـ وعادة ما تكون هذه المادة مهلكة ـ إلا أنها لم تؤثر في الصبي لأنه قد تطعم بمادة جدري البقر وبالتالي نجحت تجربة جنر. تلك كانت المرة الأولى التي تم فيها التطعيم.
الاعتراف. بعد مزيد من التجارب نشر جنر كتابه سؤال في أسباب وتأثيرات لقاح الجدري
(1798م)، ثم ذهب إلى لندن لعرض اكتشافه على عالم الطب. نشر عام 1799م مزيدًا من الملاحظات حول لقاح الجدري
أو جدري البقر
، الذي كتبه أساسًا ردًا على الذين عارضوا التطعيم.

أصبح التطعيم مقبولاً كوسيلة لوقاية الناس من العدوى بمرض الجدري. وفي القرن التاسع عشر الميلادي انهالت ألقاب الشرف على جنر من جميع أنحاء العالم.

منحه البرلمان 10,000 جنيه عام 1802م و20,000 جنيه أخرى عام 1806م، لأنه كرس كل وقته في اكتشافه الذي أفقده دخلاً من ممارسة عمله الطبي النظامي. كما منحته جامعة أكسفورد درجة الدكتوراه الفخرية في الطب عام 1813م.

ولد جنر في 17 مايو عام 1749م في باركلي في جلوسترشاير. ذهب إلى لندن لدراسة الطب تحت إشراف الجراح البريطاني جون هنتر عام 1770م. عاد إلى باركلي حيث شرع في ممارسة الطب وبقي هنالك معظم سني حياته.

انظر أيضًا: الطب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى