مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جهاز الإنذار بالسطو

جهاز الإنذار بالسطو

جهاز إلكتروني يساعد على حماية السيارات، والمكاتب، والمنازل، وغير ذلك من المباني الأخرى ضد اللصوص، ويُستخدم لغرضين رئيسيين، أولهما لتخويف اللُّصوص، وثانيهما لتنبيه أيّ شخص لاستدعاء الشرطة، ويتمُّ هذا التنبيه باستخدام جرس أو صَفَّارة أو أضواء أو أصوات مسجلة على شريط. وتتكوَّن معظم هذه الأجهزة من ثلاثة أجزاء، جهاز إحساس
، ووحدة تحكّم
، ووسيلة إنذار
، ويقوم جهاز الإحساس بكشف اللص، فيرسل إشارة إلى وحدة التحكُّم التي تقوم بإطلاق الإنذار.

وتنطلق أجهزة الإنذار في الموقع الذي تمّ اختراقه، أو في موقع آخر، أو في كلا الموقعين، وتقوم بعض شركات الأمن الخاصّة بوصل أجهزة الإنذار الموجودة بالعديد من المنازل بمحطة مراقبة مركزيّة
، ثمّ تُرسل حارسًا إلى الموقع فور صدور إشارة من جهاز هاتف آليّ، أو أي جهاز آخر موجود بالمحطّة، وهناك أنواع من أجهزة الإنذار بالسطو تقوم بتنبيه الشرطة مباشرة.

وتوجد عدة أنواع من أجهزة الإنذار بالسطو، وقد صُمِّمت أساسًا على نوع جهاز الإشعار المُستخدم بها، وهناك نوع شائع من أجهزة الإشعار يشتمل على مفاتيح كهربائية متصلة بأسلاك بباب أوبإطار شباك، بجانب اتصالها بالوحدة التّحكميّة، فإذا اقتحم أحدٌ الباب أو النافذة تقوم دائرة كهربائية بإطلاق الإنذار، ويوجد نوع آخر من أجهزة الإشعار يتكوّن من رقيقة معدنية رفيعة متصلة بإطار نافذة، فإذا كسر أحدُ النافذة تنكسر الرقيقة أيضًا، فينطلق الإنذار، ويشتمل جهاز الإشعار اللاسلكي على مرسل يعمل ببطاريّة، ويقوم هذا المرسل بإرسال إشارات لا سلكية إلى وحدة التّحُكم.

إلى جانب ذلك يوجد نوع آخر من أجهزة الإشعار مجَّهز بعين كهربائية ويُرسل هذا الجهاز حُزمة غير مرئيّة من الأشعة تحت الحمراء بين الأبواب أو النوافذ، فينطلق الإنذار حينما يخترق شخصٌ أو شيءٌ هذه الحزمة الضوئيّة، وتُطلق بعض الأجهزة الأخرى إنذارها بالضًَّغط، ويتمّ وضعها تحت السجاد.

وتستطيع بعض أنواع أجهزة الإنذار كشف الحركة؛ ومنها ما يرسل موجات دقيقة
(موجات متناهية الصغر) بصفة مستمرة خلال مساحة معيَّنة؛ حيث يضطرب نموذج الموجات عند أي حركة في تلك المساحة، فينطلق على إِثر ذلك الإنذار. وتستطيع الموجات الدقيقة كشف مساحة عريضة نظرًا لمرورها خلال الجدران والأثاث. وهناك نوع آخر من أجهزة الإحساس بالحركة، يُرسل موجاتٍ فوق صوتية ـ ذات صوت عالي النغمة ـ خلال مساحة معيّنة. وتقوم هذه الموجات بنفس عمل الموجات الدقيقة؛ إلاّ أنّ الجدران والأثاث تقف عائقًا في طريقها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى