مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جورج تاون

جورج تاون

ثالثة كبرى المدن في ماليزيا، وعاصمة ولاية بنانج الماليزية. يبلغ عدد سكانها 219,603 نسمة. اشتهرت المدينة باسم لؤلؤة الشرق
، وتقع في شمال غربي ماليزيا.

يبلغ مجموع عدد سكان مدينة جورج تاون وسبع مدن صغيرة مجاورة 391,000 نسمة، وهذا يجعل المنطقة الكبرى لمدينة جورج تاون الثانية بعد كوالا لامبور. وتعود أصول ما يقارب من ثلثي عدد سكان المدينة إلى الصين، والبقية ذات أصول إما هندية أو ماليزية.

ومن سمات المدينة المميزة، مجمّع تون عبد الرزاق ذو المباني الحديثة، المكوّن من 65 دورًا. ومن أقدم المباني التاريخية في المدينة مبنى فورت كرنوالس، ويقع على الواجهة المائية التي نزل عندها فرانسيس لايت عام 1786م، وهو حاكم أول مستعمرة بريطانية على جزيرة بنانج. ومن المباني التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن التاسع عشر، مسجد كابتن كلنغ (1810م) ومسجد اتشين (1820م) وصالة عرض الفنون ومتحف بنانج (1821م). وقد بنى المستعمرون الهنود الأوائل معبد سري ماريان عام 1833م. ويعود تاريخ منزل خوكونغسي كلان لعام 1898م. ومن مباني الاستعمار البريطاني فندق E و O ؛ برج الساعة (1897م)؛ مبنى قاعة المدينة (1903م). وتقع جامعة ماليزيا للعلوم في جلوجر، بالقرب من مدينة جورج تاون. ويخدم المدينة مطار في بايان لباس. أنشأت شركة الهند الشرقية البريطانية مدينة جورج تاون عام 1786م. وكانت أول قاعدة بريطانية في الملايو، واعتبرت مدينة عام 1957م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى