مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جونسون، بن

جونسون، بِنْ

(1572 – 1637م). شاعر وكاتب مسرحي إنجليزي ظلت سيرته باقية بعد موته مائة عام على الأقل، وضاهت سمعة صديقه وليم شكسبير وتأثيره.

كان جونسون يعمل باهتمام ويقضي مدة طويلة تبلغ السنتين تقريبًا في كتابة العمل المسرحي الواحد. وكان فخورًا بمعرفته باللغة الإغريقية واللاتينية. وكان ينتقد بشدة الكتاب المسرحيين الآخرين، بمن فيهم شكسبير نفسه، لأخطائهم وإهمالهم الذي شاهده في كتاباتهم.

كان جونسون أول كاتب مسرحي يعد طبعة من أعماله الخاصة للنشر عام 1616م، وبادر بالمطالبة بأن تكون الدراما نوعًا من الأدب. كان جونسون أيضًا مؤسس أول ناد أدبي في ميرميد تافيرن بلندن. وكان من ضمن أعضائه والتر رالي وكتاب المسرحيات فرانسيس بيومونت وجون فليتشر.

كانت أول مسرحية مهمة له كل الرجال في مرح
(1598م) وهي كوميديا واقعية ساخرة عن الحياة في لندن، وفيها كل شخصية تستحثها صفة أو ميزة واحدة، مثل الغيرة. وفي كوميديا جونسون الساخرة المتأخرة مثل فولبوني
(1606م)؛ المرأة الصامتة
(1609م)؛ الكيميائي (1610م)، أصبح المرح من مظاهر الفشل الإنساني العالمي، مثل الطمع والجهل والخرافة.

كتب جونسون أكثر من 30 مسرحية مقنعة لبلاط الملك جيمس الأول وبلاط الملك تشارلز الأول. وظهركثير من شعره الجيد في هذه العروض.

تأثر شعر جونسون بالشعراء الرومانيين، مثل هوراس؛ أما أغنيته الشهيرة اشرب لي بعينيك فقط
، فتُبيِّن أسلوبه الكلاسيكي بشكله ومفرداته البسيطة، كما تبين مرثيته لابنه ذي السبع سنوات المهارة نفسها التي استخدمها ليخفي حزنه العميق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى