مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

جون

جون

(1167 – 1216). عُرف بوصفه أحد أسوأ ملوك إنجلترا. وكثيرًا ما كان يُسمَّى جون لاكلاند. وقد أجبره نبلاؤه على إصدار صك الحريات الشهير، الماجنا كرتا
عام 1215م وكان كثير القسوة، لكنه كان ذا مقدرة إدارية وحربية.

جون هو الابن الأصغر للملك هنري الثاني. خلف أخاه ريتشارد قلب الأسد ملكاً لإنجلترا ودوقٍاً للنرويج عام 1199م. وقد بدأ حكمه بطريقة سيئة. فقد جون ولاء كثير من نبلائه الفرنسيين بقتل ابن أخيه آرثر وبسياساته غير الملائمة. وأعلن ملك فرنسا، فيليب أوغسطس، الحرب على الملك جون؛ وهُزِم جون وفقد كل الممتلكات البريطانية في فرنسا ما عدا إقليم أكويتين.

اتبع جون سياسة خاصة في إنجلترا وضعته في صراع مع البابا إنوسنت الثالث. ووضع البابا عـــام 1208م إنجلترا تحت ماتسميه الكنيسة (الحرمان) الذي حرم البلاد من خدمات الكنيسة.

أصدر البابا تعليماته بحرمان جون من خدمات الكنيسة وأظهر الملك جون حينها مقدرته بوصفه حاكماً قوياً، فأجبر أسكتلندا على قبول الخضوع، وظل يكبح أمراء ويلز. ووضع أيرلندا تحت قبضته القوية. وقد أثارت سياساته المستبدة وسيطرته عدم الرضى بين النبلاء الإنجليز، وعندما فشل في إعادة سيطرته على الأراضي الفرنسية التي فقدها عام 1214م، ثار ضده معظم النبلاء وكثير من رجال الدين النصارى.

أُجبر الملك في 15 يونيو عام 1215م على الموافقة على الماجنا كرتا في مروج رنميد بجانب نهر التايمز.

بعد أشهر قليلة حارب جون النبلاء . وقد ساعد الأمير الفرنسي لويس ـ وريث فيليب أوغسطس ـ النبلاء ، وبدا واثقاً من النصر، لكن جون حاصر أعداءه في لندن والمقاطعات المجاورة . مات جون فجأة لكن عرشه سُلِّمَ لابنه هنري الثالث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى