مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حتشبسوت

حتشبسوت

( ؟ -1469ق.م ؟). كانت الملكة الفرعونية الرابعة للمملكة الحديثة في التاريخ المصري القديم، وهي ابنة تحتمس الأول من زوجته الرئيسية الملكة أحمس. تزوجت حتشبسوت من أخيها غير الشقيق الملك تحتمس الثاني. وعندما توفي تحتمس الثاني على نحو غير متوقع نحو عام 1490 ق.م، ورث ربيبها تحتمس الثالث الحكم، ولكن نسبة لأنه كان أصغر من أن يتولى شؤون الحكم، فقد أصبحت حتشبسوت وصية على العرش، أي حاكمة مؤقتة.

وفي غضون سنوات قليلة، تمكنت حتشبسوت، بدعم من كهنة الإله آمون، من تتويج نفسها ملكة جنبًا إلى جنب مع ربيبها. وحيث أن المصريين يعتقدون في قدسية ملوكهم، فقد سعت حتشبسوت لتبرير دورها الجديد بالزعم أنها ابنة الإله آمون. كما أمرت بتصوير نفسها بوصفها رجلاً على النصب التذكارية.

شجعت الملكة حتشبسوت التجارة وأرسلت بعثة بحرية إلى بلاد بونت التي تقع على سواحل الصومال الحالي في شرقي إفريقيا. وشهد عهدها نهضة عمرانية كبرى حيث قامت بتوسيع معبد آمون في الكرنك، وبنت لنفسها معبدًا تذكاريًا عظيمًا يعرف حاليًا باسم دير البحري. وعلى الرغم من تعرض هذه النصب التذكارية لتلف شديد على يد تحتمس الثالث الذي هاجم ذكرى حتشبسوت بعد موتها وأمر بمحو اسمها، إلا أنها قد ساهمت في المحافظة على شهرتها حتى وقتنا الحاضر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى