مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حرب الأسابيع السبعة

حرب الأسابيع السبعة.

وتسمى أيضًا الحرب النمساوية البروسية. وقعت بين شهري يونيو وأغسطس من عام 1866م. حاربت النمسا ومعظم الولايات الألمانية ضد بروسيا وإيطاليا، وقد استعمل أوتو فون بسمارك ـ رئيس وزراء بروسيا ـ الحرب بمثابة جزء من حملته لإجبار النمسا على الخروج من الاتحاد الألماني الكونفدرالي، وجعل بروسيا القوة المسيطرة في ألمانيا.

وشكل الخلاف حول إمارتي تشلزويغ ـ هولستاين الدنماركيتين السبب المباشر للحرب. إذ أعلنت النمسا بالتضامن مع ولايتي هسي سكسونيا الألمانيتين الحرب على بروسيا في 14 يونيو 1866م. وضمن بسمارك مساعدة إيطاليا، كما ساعد في إقناع فرنسا لتبقى في الحياد باقتراح عابر بأن فرنسا ستُمنح أراضي جديدة إذا كسبت بروسيا الحرب.

كان عدد أفراد الجيش البروسي قليلاً، ولكنه تمتع بقيادة قائد ذكي هو الجنرال هيلموت فون مولتكي. استعمل بمهارة الطرق الجديدة للسكك الحديدية، والاختراعات الجديدة مثل بنادق الإبر السريعة الإطلاق، والبرق مما مكن البروسيين من كسب سلسلة من الانتصارات السريعة. وكان أعظم تلك الانتصارات الهزيمة الكبرى التي ألحقها بالنمساويين في معركة سادوفا في الثالث من يوليو.

وقّعت معاهدة السلام التي أنهت الحرب في براغ في 23 أغسطس ووفق بنود المعاهدة كان على النمسا تسليم مدينة البندقية لمملكة إيطاليا الجديدة ودفع مبلغ من المال إلى بروسيا. بالإضافة إلى ذلك، أُبعدت النمسا من الشؤون الألمانية، ولم تعد لها أي قوة فيها. وألغت المعاهدة كذلك الاتحاد الألماني الكونفدرالي القديم، وسمحت لبروسيا بتنظيم اتحاد شمال ألمانيا الكونفدرالي الخاص بها. وفي عام 1867م، سيطرت بروسيا على الاتحاد الكونفدرالي الجديد، كما ضمت إليها شلزويغ ـ هولستاين، وولاية هسي كاسيل الألمانية، ومملكة هانوفر، وإمارة ناساو الدوقية، ومدينة فرانكفورت الحرة.

انظر أيضًا: بسمارك، أوتو فون
؛ ألمانيا
؛
مولتكي، هيلموت كارل فون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى