مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حرب الوردتين

حرب الوردتين

اسم أطلق على النزاع الذي قام بإنجلترا في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي؛ حيث تقاتل اثنان من العائلة المالكة على العرش الإنجليزي. والرموز التي تبناها كل منهما أعطت الصراع هذا الاسم. فمثلاً بيت يورك
استخدم الوردة البيضاء رمزًا له، بينما اتخذ بيت لانكاستر
الوردة الحمراء؛ إلا أن المؤرخين لم يتأكدوا متى تم ذلك، فبعضهم يعتقد أن رمز الوردة الحمراء لم يظهر إلا في آخر معركة. وقد بدأت تلك الحروب في عام 1455م، في موقعة سانت ألبانز، وانتهت في عام 1485م في موقعة بوسورث فيلد.

كان الملك هنري السادس من بيت لانكاستر على العرش عندما بدأت حرب الوردتين. وكان جده هنري الرابع قد استولى على السلطة، في عام 1399م. وقد ادَّعى دوق يورك ريتشارد بأنه لاحقّ لهنري السادس أن يكون ملكاً. وقد قُتِل ريتشارد في موقعة ويكفيلد في عام 1460م، ولكن ابنه إدوارد قاد قوات يورك في معركة تاوتن، حيث هزم اللانكاستريين في عام 1461م. وبعدها، أصبح إدوارد ملكاً باسم إدوارد الرابع. لكنه أُجْبِرَ على الخروج من إنجلترا بوساطة اللانكاستريين حيث أعادوا هنري السادس في عام 1470م. إلا أن إدوارد استعاد العرش بعد سبعة أشهر وذلك بعد هزيمة القوات اللانكاسترية في موقعتي بارتيه وتويكس بري. وقد حكم بيت يورك حتى خسر ريتشارد الثالث عرشه على يد هنري تودور المنحدر من بيت لانكاستر الذي أصبح ملكًا كهنري السابع في عام 1485م. وتزوج هنري السابع من إليزابيث ابنة ريتشارد الرابع. وبذلك وحد بيتي لانكاستر ويورك وأسست سلالة آل تيودور.

انظر: إنجلترا
؛ لانكاستر
؛ تيودور، عائلة
؛ يورك
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى