مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حسين بن عون، داتوك

حُسَيْن بن عون، داتوك

(1341هـ – ، 1922م – ). ثالث رئيس وزراء ماليزي في الفترة من 1976 إلى 1981م.

ولد داتوك في مدينة جوهور، وكان والده وجده أيضًا من رؤساء وزراء جوهور. وقد تلقَّى داتوك تعليمه في الكلية الإنجليزية في منطقة جوهور بَهْرو، ثم التحق بعد ذلك بأكاديمية عسكرية في الهند. وفي عام 1942م، التحق بالجيش الهندي وعمل في منطقة الشرق الأوسط خلال الحرب العالمية الثانية. التحق بالقوات البريطانية ليشارك في تحرير الملايو من الاحتلال الياباني في عام 1945م.

وقد أدى كل من داتوك ووالده داتوعون بن جعفر دورًا مهمًا في تكوين المنظمة القومية المتحدة في الملايو (يو. إم. إن. أو) عام 1946م. وقد عارضا اقتراح بريطانيا بتكوين اتحاد الملايو الذي كان من شأنه أن يجعل من الملايو مستعمرة بريطانية. وأصبح عُون جعفر رئيسًا للمنظمة القومية المتحدة وداتوك أمينها العام وقائد الشباب فيها.

وفي عام 1951م، استقال كلاهما من المنظمة بسبب خلافات في السياسات المتبعة. سافر حُسَين إلى لندن لدراسة القانون، وعاد من هناك ليعمل محاميًا في المحاكم العليا، كما انضم من جديد إلى المنظمة في عام 1968م.

تم انتخابه عضوًا في البرلمان، كما شغل عددًا من المناصب الوزارية. وفي الفترة من 1973م إلى 1976م، عمل نائبًا لرئيس الوزراء تون عبد الرزاق. وعندما توفي تون عبد الرزاق في عام 1976م، أصبح حُسَين رئيسًا للوزراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى