مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حطين، موقعة

حطِّين، موقعة.

وقعت موقعة حطين في أواخر ربيع الآخر من عام 583هـ الموافق يوليو 1187م بين المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي والصليبيين وكانت بأرض الشام. (قرية بفلسطين المحتلة حاليًا، تقع إلى الغرب من بحيرة طبرية). وكان من أسبابها أنه عندما ولي الناصر صلاح الدين الأيوبي الوزارة في الدولة الفاطمية بمصر عام 564هـ الموافق 1169م، أخذ في تصفية الخلافة الفاطمية وإعداد العدة لتوحيد المسلمين في وجه الصليبيين لاستنقاذ بيت المقدس. ونجح في هذه المهمة عندما أخذ السلطة في مصر وغزا إمارات الشام بين عامي 570هـ الموافق 1174م و 572هـ الموافق 1176م، مثل: دمشق وحمص وحماة وحلب، ثم ضم إليه إمارات الجزيرة كلها عام 578هـ الموافق 1182م. وكان يقوم في خلال ذلك بحملات متوالية على معاقل الصليبيين.

وعندما تم لصلاح الدين توحيد المسلمين، استنفرهم في مصر والشام والجزيرة إلى الجهاد. وخرج على رأس قواته من دمشق في محرم عام 583هـ الموافق أبريل 1187م ليصطدم بقوات الفرنج في عدة معارك، إلى أن كان اللقاء الحاسم في حطين، حيث هزم الفرنج وقتل منهم ثلاثين ألفًا وأسر ثلاثين ألفًا، وأسر سائر أمرائهم وفرسانهم، وفي مقدمتهم ملك بيت المقْدس وأرناط أمير الكَرَك، الذي قتله صلاح الدين بيده وفاءً لنذر نذره، لأنه كان يؤذي الحُجاج المسلمين، وينقض المعاهدات، ويهدد بالسير إلى قبر الرسول محمد ³ ليعتدي عليه.

وعلى إثر هزيمة الفرنج في حطين، استولى صلاح الدين على قلاع الفرنج واحدة تلو الأخرى، وضرب الحصار حول بيت المقدس في منتصف رجب عام 583هـ الموافق سبتمبر 1187م، وتوصّل أخيرًا إلى صلح مع الفرنج في يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب عام 583هـ الموافق 2 أكتوبر 1187م، سلمت إليه المدينة بموجبه، فعامل صلاح الدين أهلها معاملة حسنة، أصبحت مضرب الأمثال، لأنها كانت على عكس ما فعله الفرنج، عندما استولوا على بيت المقدس عام 493هـ الموافق 1099م.

وهكذا كانت موقعة حطين، أهم المواقع الحاسمة في الحروب الصليبية كلها، لأنها مهدت الطريق لاسترداد بيت المقدس وسقوط المملكة اللاتينية الصليبية بالشام، والقضاء على مطامع الفرنج الاستعمارية في المشرق.

انظر أيضًا: صلاح الدين الأيوبي
؛ الحروب الصليبية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى