مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حكايات جريم الخرافية

حكاية الأخوين جريم: هانسل وكريتل

قصة طفلين احتجزتهما ساحرة كأسيرين في الغابة. حكاية سندريلا

واحدة من أشهر الحكايات التي جمعها الأخَوان جريم.
حكايات جريم الخرافية

مجموعة شهيرة من القصص الشعبية الألمانية، معظمها من جمع الأخوين جاكوب وولهلم جريم، ومن بين أشهر هذه الحكايات هانسل وكريتل؛ ليتل ريد رايدينـغ هود؛ بيـاض الثـلج؛ رمبلستلتسكين؛ الجمال النائم؛ سندريلا؛ رابونزل
. وقد علم الأخوان بعد نشر قصصهما أن بعضها نُشِر من قبل وخاصة في إيطاليا وفرنسا.

وبين عامي 1807م و1814م، جمع الأخوان جريم الحكايات أساسًا من الأصدقاء والمعارف الذين عاشوا في كاسل وحولها بألمانيا، وقاما بنشرها للمحافظة على عمل كانا يؤمنان بأنه من صنع الناس، واعتبرا هذه الروايات تعبيرًا عن روح الشعب الألماني، وانتابهما القلق من أن قلة قليلة من الناس تستطيع حكاية هذه الروايات بدقة.

وحاول الأخوان جريم إعادة سرد القصص بأمانة، ولكنهما أدخلا بعض التغييرات التي تناسب أذواق القراء أو أفكارهم حول كيفية سَرْدِ الحكايات بطريقة جذابة ومؤثرة. وجمع الأخوان العديد من الحكايات بنفسيهما، بما في ذلك تلك الحكايات التي روتها سيدة أتت إلى المدينة لتبيع منتجات بستانية.

احتوى أول مجلد (1812م) على 86 حكاية بينما احتوى المجلد الثاني (1815م) على 70 حكاية. وقضى جاكوب جلّ وقته في مساعدة ولهلم في جمع الحكايات للمجلد الأول، ولكن المجلد الثاني، والطبعات اللاحقة كانت في معظمها من عمل ولهلم. ولدى صدور الطبعة الأخيرة في عام 1857م، بلغ عدد الحكايات 210 حكايات. وجمع الأخوان جريم معظم الحكايات التي وردت في المجلد الأول من مصادر مطبوعة.

وتأثر الأخوان جريم لدى جمعهما للحكايات بالحركة الرومانسية في الأدب الألماني. انظر:

الرومانسية
. وعبَّرت الرومانسية الألمانية عن نفسها بعدة طرق، ولكنها تناولت ـ بصفة أساسية ـ التاريخ والأساطير والطبيعة والخيال والقوى الخارجة عن الطبيعة. وتظهر كلّ هذه العناصر في روايات جريم الخيالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى