مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

حمد الله الأماسي

حمدالله الأماسي

(833 – 926هـ، 1429- 1520م). حمد الله بن الشيخ مصطفى دَدَه. خطاط مجوّد اشتهر بريادته للمدرسة العثمانية. وُلِدَ في أماسيا لأب مهاجر من بخارى. تتلمذ على خير الدين المرعشي مُتَّبِعًا طريقة عبدالله الصيرفي البغدادي. ثم طوّر أسلوبًا خاصًا به في التجويد بعدما درس بتعمق كل خطوط ياقوت المستعصمي التي حوتها الخزانة العثمانية بتشجيع من تلميذه السلطان بايزيد الثاني الذي كان قد دعاه إلى اسطنبول لتعليم الخط في بلاطه بعد توليه السلطنة عام (866هـ، 1481م) انظر: ياقوت المستعصمي
. عُرف حمد الله الأماسي بقِبْلة الكُتَّاب
، وكان أستاذًا في الأقلام الستة لعدد كبير من الخطاطين اتبعوا أسلوبه الذي ساد لفترة طويلة، وتميز بملاءمة الحروف المتشابهة وتناسبها، وكان من أبرزهم ابنه مصطفى دده وصهره شكرالله خليفة اللذان خلّفا عائلة من الخطاطين.

عامله السلطان بايزيد بإجلال كبير، فكان يجلسه في صدر مجلس العلماء، ويمسك له الدواة، وكلّفه بكتابة خطوط جامِعَيْهِ في أدرنة وإسطنبول التي كتب فيها أيضًا خطوط مسجِدَيِّ فيروز آغا وداود باشا. وقد خطّ سبعة وأربعين مصحفًا وعددًا من الأجزاء والأدعية والأنعام الشريفة والكتب والمرقّعات وقّع معظمها باسم حمدالله بن الشيخ. وكان إلى جانب هذا شيخًا لتكيّة الرُمَاة في إسطنبول حيث توفي ودفن.

انظر أيضًا: الحافظ عثمان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى