مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خاتمي، محمد

الرئيس محمد خاتمي خاتمي، محمد

(1362هـ- ، 1943م- ). انتخب رئيسًا لإيران في 23 مايو 1997م، في أول انتخابات رئاسية حرة منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979م. وحصل على 70% من مجموع الأصوات، على الرغم من معارضة رجال الدين والسياسيين المتشددين له. خلف خاتمي الرئيس علي أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي شغل منصب الرئاسة لفترتين متعاقبتين.

تعهد خاتمي، الذي يعد من السياسيين المعتدلين، بتطوير الاقتصاد الإيراني عن طريق الحد من سطوة الاحتكارات التي تديرها الدولة، والسماح بإقامة علاقات اقتصادية وطيدة مع الدول الغربية. كما وعد بالحد من الرقابة الحكومية على الصحافة والعمل على زيادة الحريات الشخصية. إلا أن قدرته على إحداث تغيير فعلي، تبقى محدودة لأن منصب الرئيس في إيران منصب شرفي في المقام الأول.

ولد خاتمي في أردكان بوسط إيران، وتلقى تعليمًا دينيًا قبل حصوله على درجتين جامعيتين في الفلسفة والتربية. ارتقى خاتمي إلى مرتبة حجة الإسلام
وهي مرتبة تحتل موقعًا وسطًا في سلم الألقاب الدينية لدى الشيعة.

عارض خاتمي خلال ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، نظام الشاه محمد رضا بهلوي. وفي عام 1982م، عين وزيرًا للثقافة والتوجيه الإسلامي في الحكومة الأصولية التي أقامها الزعيم آية الله الخميني، ولكنه أعفي من منصبه في عام 1992م، بسبب موقفه المتسامح تجاه حرية وسائل الإعلام. أصبح خاتمي، في العام نفسه، مديرًا للمكتبة الوطنية في إيران.

رشح نفسه لولاية رئاسية ثانية في مايو 2001م، وفاز على منافسيه بنسبة كبيرة، إذ حصل على أكثر من 80% من أصوات الناخبين.

انظر أيضًا: إيران
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى