مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خالدة ضياء، السيدة

خالدة ضياء، السيدة

(1363هـ – ، 1944م – ). أرملة رئيس بنغلادش الأسبق ضياء الرحمن الذي أغتيل في عام 1981م. تولت في سنة 1991م رئاسة مجلس الوزراء في بنغلادش بعد سقوط حكومة الجنرال إرشاد الذي كان يحكم بنغلادش حكمًا عسكريًا حتى سنة 1990م، إذ ثار في أواخر تلك السنة الآلاف من مواطني بنغلادش على نظام حكمه، وأجبروه على الاستقالة من رئاسة الدولة في ديسمبر سنة 1990م، وتسلم رئيس القضاء منصب رئيس الدولة بالنيابة إلى حين تشكيل حكومة ديمقراطية جديدة.

عُقدت بعد ذلك انتخابات عامة في فبراير 1991م. وفي تلك الانتخابات، فاز حزب بنغلادش الوطني بأغلبية مقاعد البرلمان، وأصبحت السيدة خالدة ضياء، زعيمة الحزب، رئيسة مجلس الوزراء. وكانت بذلك أول امرأة تتولى منصب رئيس الوزراء في بنغلادش. وفي سبتمبر سنة 1991م، عدلت بنغلادش دستورها، وأُعطيت السلطة التنفيذية لرئيس مجلس الوزراء، كما جُعل منصب رئيس الجمهورية منصبًا فخريًا.

وفي أوائل سنة 1993م، بدأ الانتماء السياسي يتغير في البلاد، وبدأت الأحزاب السياسية تواجه معارضة من الداخل، فرأت السيدة خالدة ضياء رئيسة الوزراء وزعيمة حزب بنغلادش الوطني تعديل دستور الحزب تفاديًا لما قد يحدث من انقسام، وذلك في أول سبتمبر 1993م، فقد تعدل دستور الحزب بحيث أصبحت انتخابات رئيس الحزب تجري عن طريق الاقتراع السري بدلاً من الموافقة العلنية. وهذا التعديل جعل المعارضين في الحزب أقوى مما كانوا عليه، إذ أصبح في استطاعتهم التصويت حسب اختيارهم دون الخوف من الانتقام منهم إذا عارضوا. وبهذا التعديل، تمكنت السيدة خالدة ضياء من الاحتفاظ بوحدة الحزب وعدم انقسامه، كما حدث في أحزاب المعارضة الرئيسية.

تولت السيدة خالدة ضياء الوزارة حتى عام 1996م. فقد فاز حزب رابطة عوامي برئاسة الشيخة حسينة في انتخابات ذلك العام. إلا أنها عادت رئيسة للوزراء مرة أخرى في عام 2001م، عندما قادت إتئلافاً من أربعة أحزاب ألحق هزيمة كبيرة بحزب رابطة عوامي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى