مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خطوط ورسوم الحاسوب

باستخدام أشكال هندسية معقدة تسمى فراكتال،
يستطيع برنامج رسوم الحاسوب ابتكار أشكال مثل ـ هذه الجبال ـ التي تشبه الجبال الموجودة في الطبيعة بأشكالها غير المنتظمة. هذه الرسوم التوضيحية تبين كيف أن الحواسيب تمكن أصحاب المصانع من فحص تصميمات إنتاجهم وتقويمها.
في الخطوة الأولى،
يرسم الحاسوب شكلاً تخطيطيًا للسيارة على هيئة شبكة من الخطوط. في الخطوة الثانية
، يملأ الحاسوب الفراغات التي بين الخطوط لكي يوضح كيف يبدو السطح الخارجي للسيارة. في الخطوة الثالثة،
يضيف الحاسوب الألوان والظلال والانعكاسات والأضواء ليصنع صورة واقعية.

خُطوط ورسوم الحاسوب

أشكال يصنعها الحاسوب وتشمل الرسوم التوضيحية والمتحركة كما تشمل الصور الواقعية جدًا. وتُعرف الطريقة التي ترسم بوساطتها أجهزة الحاسوب الأشكال وتلونها وتظلّلها وتحولها باسم رسوم الحاسوب.
والواقع أن رسوم الحاسوب تُمكننا من تجميع وعرض وفهم المعلومات بسرعة وفعالية. كما أن رسوم الحاسوب تخرج لنا صورًا لأشياء ولعمليات لا نملك وسيلة أخرى لرؤيتها، مثل باطن الجزيء أو عملية في ثقب أسود.

ولرسوم الحاسوب استعمالات عديدة في مجالات مختلفة واسعة، حيث تتابع الشركات مبيعاتها من خرائط وصور تقوم برسمها أجهزة الحاسوب. وتساعد رسوم الحاسوب التخطيطية المهندسين في عمل واختبار التصميمات الخاصة بمنتجات مثل السيارات والطائرات. كما تساعدهم على رؤية تصميمات المباني ذات الأبعاد الثلاثية من أية زاوية. ويستعمل العلماء رسوم الحاسوب لتصميم جزيئات عقاقير جديدة، أو لتعقب أجهزة الطقس أو لاختبار النظريات التي تصف كيفية تكون المجرات. ويستعمل الأطباء الصور المأخوذة بالحاسوب لأجزاء الجسم الداخلي، لتحديد موقع الأورام والاضطرابات الأخرى، ولكي يقرروا العلاج. انظر: التصوير المقطعي الحاسوبي
.

كما تُستعمل رسوم الحاسوب في الفن أيضًا، وفي إنتاج أفلام الرسوم المتحركة وبعض المؤثرات الخاصة في الأفلام، كما تُستعمل في ألعاب الفيديو.

ورسوم الحاسوب تظهر على شاشة الحاسوب، وهي تشبه شاشة التلفاز. وتتكون الشاشة من آلاف من النقط بالغة الصغر تسمى عناصر الصورة أو النقط المكوِّنة للصورة.
ومن هنا، يمكنك أن ترى نقطًا مفردة بالنظر عن قرب إلى الأحرف التي تظهر على شاشة الحاسوب. ويستطيع الحاسوب إضاءة كل نقطة وتعتيمها مثل المصباح الكهربائي، وذلك من أجل عمل نموذج. والاتحادات المختلفة للنقاط يمكن أن تُخرج لنا أية صورة نريدها.

وتحتاج جميع الحواسيب إلى برنامج
يخبرها بما تفعل. وهنا، فإن برنامج الحاسوب للرسوم يوجِّه الرسم على شاشة الحاسوب. وقد يصنع البرنامج الصورة بنفسه أو قد ينسخ صورة من مصدر آخر. فالبرنامج الذي يرسم الجزيئات مثلاً، قد يبدأ بحل المعادلات التي تصف البناء الجزيئي، ويستطيع عندئذ أن يستعمل الحلول في عرض شكل الجزيء. ولكن البرنامج الذي ينسخ صورة، قد يحوّل النقط على الصورة إلى قائمة أرقام أولاً. عندئذ، تُوجِّه الأرقام الحاسوب إلى النقط التي يضيئها أو يطفئها.

انظر أيضًا: الحاسوب
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى