مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خط الطول

دوائر خط الطول
خطوط ترسم من الشمال إلى الجنوب في الخرائط وعلى نماذج الكرة الأرضية بغرض تحديد المسافات ونقاط المواقع. وتمر دائرة الطول الأولى عبر جرينيتش بإنجلترا. وتتقابل جميع خطوط الطول عند القطبين: الشمالي والجنوبي كما هو موضح أعلاه. وتكون المسافة بين خطي طول في أوسع حالاتها عند خط الاستواء وتتدرج في التناقص باقتراب خطوط الطول من القطبين. خط الطُّول

البعد الزاوي لموقع ما على سطح الأرض، شرقًا أو غربًا، مقيسًا من خط زوال معين هو عادة خط زوال جرينيتش. إذا قام شخص ما عند خط الاستواء مسافراً مباشرة إلى الشمال، بينما قام شخص آخر على بعد 111كم غرباً مسافراً أيضا إلى الشمال مباشرة، فإنهما سيتقابلان فى القطب الشمالي مع ملاحظة أن كلاً منهما يكون قد سافر في نفس الاتجاه ولكنه استخدم خطوط طول مختلفة. وتجري خطوط الطول شمالاً وجنوبًا عبر سطح الكرة الأرضية. ويتخيل صانعو الخرائط الأرض كرة ضخمة مقسمة إلى 360 شريحة متساوية. وتسمى الخطوط التي تفصل بين شريحة وأخرى على سطح الكرة الخارجي دوائر خط الطول،
وهي الخطوط الطولية الرئيسية في الخرائط.

خط الطول والموقع.
تتفق معظم الدول على أن حساب خطوط الطول شرقاً وغرباً يبدأ من خط وهمي يمر عبر منطقة جرينيتش بلندن، بحيث تكون درجة الطول عنده صفرًا. تنقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي خط جرينيتش وغربيه؛ وبذلك يكون لكل جزء 180°.

وتُستخدم درجات الطول لقياس بُعد المسافات شرقًا وغرباً فوق الخرائط كما تستخدم مع نقاط العرض لتحديد مواقع معينة. انظر: خط العرض
. وعلى سبيل، المثال تقع مدينة نيويورك على خط طول 74° ويعني هذا أنه إذا قام شخص مسافر غرب جرينيتش إلى نيويورك وعد دوائر خطوط الطول، لوجد أن نيويورك تقع على خط طول 74°غرب جرينيتش.

ويستخدم البحارة والطيارون خطوط الطول لتساعدهم في تحديد مواقع سفنهم وطائراتهم.

وتكون المسافة بين خطَّي طول في أوسع حالاتها عند خط الاستواء نحو 111كم. ويضيق الحيز بين خطوط الطول باقترابنا من القطبين: الشمالي والجنوبي. وعلى سبيل المثال، فدرجة خط الطول عند مدريد بأسبانيا تقدر بحوالي 61كم عرضًا، بينما، في لندن التي هي أقرب من القطب الشمالي، تقدر درجة خط الطول عندها بحوالي 48كم عرضًا. أما منطقة فيربانكس بألاسكا فهي أقرب للقطب، وبالتالي، تكون درجة خط طولها أقل عرضًا.
خط الطول والزمن (الوقت).
تدور كل نقطة على سطح الكرة الأرضية وتشكل دائرة كاملة 360° كل 24 ساعة. ويحدث ذلك لأن الأرض تدور مرة حول محورها كل 24 ساعة، بحيث تمر جميع الـ360° المكونة أمام الشمس مرة كل 24 ساعة. ففى ساعة واحدة، تمر 1/24 من مجموعة خطوط الطول 360° أو 15° من أمام الشمس. ويسبب شعور الناس بأن الشمس هي التي تتحرك بدلاً من الأرض، فإننا نجدهم يقولون إن كل ساعة من الزمن تساوي 15° في الطول.

تنقسم كل درجة من درجات خط الطول إلى 60 جزءًا، تسمى دقائق وتنقسم كل دقيقة إلى 60 ثانية من خط الطول. وتكتب الدقيقة هكذا (1َ) بينما تكتب الثانية بشرطتين هكذا (َ1) وهذه الدقائق والثواني الطويلة تقيس المسافة وليس الزمن.

يتضمن الجدول الآتي المسافات التي تساويها كل وحدة من وحدات الزمن الخمس التي تتراوح بين يوم كامل (24ساعة ) وثانية واحدة.

24 ساعة= 360°طولية
الساعة= 15°طولية
4 دقائق = 1°طولية
الدقيقة = 1َ5طولية
ثانية = 1ً5طولية

انظر أيضًا: خط الزوال
؛ الوقت
؛ الخريطة
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى