مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خط تقسيم المياه

خط تقسيم المياه
مساحة من الأرض المرتفعة تفصل المسارات النهرية بعضها عن بعض. و تتكون منابع كل مسار نهري بالقرب من قمة خط تقسيم المياه، وتلتقي المياه لتكون مجاري وأنهارًا. خط تقسيم المياه

مكان مرتفع من الأرض يحتم وضعه أن تكون المجاري المائية على جانب منه وتجري عكس جريانها على الجانب الآخر. وتجري تلك الأنهار بعد ذلك في نطاق أنظمة نهرية مختلفة. وتصب مياهها في محيطات مختلفة. وتُعرف المجاري الصغيرة بالمياه العليا لتلك الأنظمة النهرية.
ويقسِّم خط التقسيم المياه العليا لها.

ومن ناحية أخرى، يُعرَّف خط التقسيم بأنه مجمع الأمطار.
وقد يكون منخفضًا إلى حد ما، مثل السلسلة التي تمتد من الغرب إلى الشرق عبر أمريكا الشمالية. ويفصل خط تقسيم هذه السلسلة الأنهار التي تجري عادةً في اتجاه الغرب إلى خليج سانت لورانس، وخليج هدسون، والمحيط القطبي عن تلك التي تسير في وادي المسيسيبي.

وبعض خطوط تقسيم المياه يكون عاليًا جدًا، وذا منحدرات حادة، مثل جبال الروكي، وهي التي تفصل الأنهار التي تتدفق في المسيسيبي عن تلك التي تتدفق في المحيط الهادئ.

ويعرف مجمع الأمطار الذي يجري في اتجاه الشمال والجنوب وفي جبال الروكي بمقسم الماء العظيم أو الخط الفاصل القاري.

وتوجد على شِعْب كَتبانْك في المتنزه الجليدي الوطني في أمريكا الشمالية ثلاثة جداول قريبة جدًا من بعضها لدرجة أن المرء يستطيع أن يصب الماء فيها كلها في وقت واحد. ويحمل أحد الجداول الثلاثة المياه إلى خليج هدسون. بينما يحملها الثاني إلى المحيط الهادئ، ويحملها الثالث إلى خليج المكسيك. وتعد هذه النقطة في واقع الأمر أعلى نقطة في أمريكا الشمالية. وفي بعض الأماكن، تقع مجاري المياه التي تصب في كل من المحيط الهادئ وخليج المكسيك على بعد قريب من بعضها.

انظر أيضًا: الخط الفاصل القاري
؛ مقسم الماء العظيم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى