مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خنفساء بطاطس كولورادو

خنفساء بطاطس كُولُورادُو
(أعلاه) تضع بيضها على نبات البطاطس في الربيع. وتتغذى اليرقة على الأوراق الغضة وتهلك النبات. والصورة اليمنى توضِّح كيف تعيش الخُنفساء ويرقتها على نبات البطاطس. خُنفُساء بطاطِس كُولُورادو

وتُسمَّى أيضًا خنفساء كُولورادُو
، حشرة كبيرة نسبيًا ذات لون أصفر، وهي أكثر الحشرات إضرارًا بمحصول البطاطس في أمريكا وأوروبا. يبلغ طول هذه الخنفساء نحو 13ملم، وأكثر مايميزها أغطية جناحيها؛ فلكل جناح خمسة خطوط سوداء ويقال إن موطنها الأصلي هو المكسيك، لكنها اتخذت اسمها الحالي من المكان الذي وُجدت به، وهو المنطقة التي يخترق فيها نهر كُولُورادُو سلسلة جبال الروكي. وعندما زُرعت البطاطس للمرة الأولى في الجزء الغربي من الولايات المتحدة، انتقلت هذه الخنفساء من النبات الذي تتغذى به في الأصل، وهو عُشب الجاموس البري، ثم انتشرت متنقلة من حقل إلى آخر متخذة البطاطس مأوى رئيسيًا لها. وما إن حلَّ عام 1875م حتى كانت قد انتشرت إلى المناطق المطلة على المحيط الأطلسي.

وصلت هذه الخنفساء إلي أوروبا عام 1921م عندما ظهرت أول مرة في جنوب غربي فرنسا. ومنذ ذلك الحين بدأت في الانتشار في كل الاتجاهات، وتسبَّبت في خسائر فادحة في كثير من الدول كاليونان، وبولندا، وبلدان الاتحاد السوفييتي السابق.

تخرج هذه الخنافس من تحت الأرض في فصل الربيع، وتضع بيضها الأصفر في شكل مجموعات عنقودية على الجانب الأسفل غير المرئي من أوراق نبات البطاطس. وتتغذى اليرقات اللينة ذات اللون البرتقالي الضارب إلى الحمرة، وكذلك الخنافس نفسها، بالأوراق الغضة للبطاطس. وبعد انقضاء ثلاثة أسابيع من الالتهام النهم للأوراق تسقط اليرقات وتأخذ طريقها إلي باطن الأرض، ثم تظهر بعد مُضيّ نحو عشرة أيام في شكل حشرات مكتملة النمو، وقد تفقس الخنفساء الواحدة مرتين أو ثلاث مرات خلال الموسم الواحد.

ليس من اليسير مكافحة هذه الآفة؛ فقد استُخدمت ضروب مختلفة من المبيدات الحشرية، إلا أن الخنافس أبدت مقاومةً تدريجية لها.

انظر أيضًا: الخنفساء
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى