مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

خواريز، بينيتو بابلو

خواريز، بينيتو بابلو

(1806 – 1872م). واحد من أبرز زعماء المكسيك السياسيين بدأ إصلاحات سياسية واقتصادية بعيدة المدى وقاد بلاده في حرب الاستقلال. كان اهتمامه ورعايته لأحوال الفقراء أمرًا غير عادي.

ولد خواريز ـ الهندي الأصل ـ وتعلم في ولاية أوكساكا، ومارس مهنة القانون هناك من عام 1834م حتى عام 1846م. وانتخب عام 1847م حاكمًا وجعل من ولاية أوكساكا نموذجًا يُحتذى. انضم خواريز إلى الحركة التحررية التي تَنْشُد حكومة دستورية وتخفيض النفوذ العسكري والكنسي، وإعادة توزيع الأراضي الواسعة التي تمتلكها الكنيسة. ونفاه الدكتاتور سانتا آنا عام 1853م.

عاد خواريز عام 1855م إلى المكسيك، وأصبح وزيرًا للعدل. وقام بسن قانون خواريز
الذي خُفض بموجبه نفوذ الجيش، ونفوذ رجال الدين إبان حرب الإصلاح بين المحافظين والتحرريين (1858 – 1860م)، وعندما فازوا انتخبوه رئيسًا للمكسيك عام 1861م.

وجد خواريز حكومته في أوضاع مالية خطيرة، فقام بإيقاف دفع القروض الأوروبية مدة سنتين، فاتخذ الفرنسيون هذا الإجراء ذريعة لغزو المكسيك، ونصبوا الأمير ماكسيميليان إمبراطورًا على المكسيك وقام خواريز بإدارة الحرب من أجل الحرية.

أمرت الولايات المتحدة الفرنسيين بالخروج من المكسيك فانسحبت على إثر ذلك القوات الفرنسية. وتم إعدام ماكسيميليان وعاد خواريز إلى مكسيكوسيتي. وأصبح خواريز رئيسًا مرة أخرى عام 1867م. قام بفصل الكنيسة عن الدولة، وأسَّس قيم التسامح الديني، وغيَّر نظام ملكية الأرض. وفي عام 1871م، تنحى عن الرئاسة، ولم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية الواضحة في التصويت. فقرر مجلس النواب المكسيكي حسم المسألة بانتخاب خواريز رئيسًا.

انظر أيضًا: المكسيك
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى