مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

داو جونز، معدل

داو جونز، معدل.

معدل داو جونز أرقام إحصائية توضّح اتجاهات أسعار الأسهم والسندات في الولايات المتحدة. وهي متوسطات لأسعار مختارة من الأسهم والسندات المتداولة في سوق الأوراق المالية بنيويورك. وتقوم شركة داو جونز وشركائه
بحساب هذه المتوسطات لكل يوم تجاري، على مدار الساعة. وهي مؤسسة نشر مالية. وتوجد أربعة أنواعٍ من هذه المتوسطات: 1- متوسط أسعار أسهم 30 شركة صناعية. 2- متوسط أسعار أسهم 20 شركة مواصلات. 3- متوسط أسعار أسهم 15 شركة خدمة عامة. 4- متوسط أسعار أسهم الشركات أعلاه مجتمعة (65 شركة). ويتابع الجمهور باهتمام أخبار هذه المتوسطات.

وأكثر هذه المتوسطات استخدامًا بين المستثمرين، متوسط أسعار الأسهم الصناعية. ويُعبَّر عن ارتفاع وهبوط هذه المتوسطات في شكل نقاط. فإذا افترضنا مثلاً أن المتوسط الصناعي عند ساعة الإقفال في يوم ما كان 879,32، وارتفع في اليوم التالي إلى 882,56 فإن الاقتصاديين يحددون ارتفاع المتوسط في هذه الحالة بـ3,24 نقطة.

بدأ داو جونز في نشر المتوسط الصناعي، في عام 1896م مستخدمًا أسهم 12 شركة صناعية، حيث تم حساب المتوسط ببساطة بقسمة مجموع أسعار أسهم هذه الشركات على 12. ولكن بعض الشركات التي كانت أسهمها تستخدم في حساب المتوسط، ابتدعت أسلوب تشطير
الأسهم. ونعني بذلك إصدار سهمين أو أكثر مقابل كل سهم موجود فعلاً، مما يؤدّي إلى انخفاض سعر السهم بنفس نسبة التقسيم. فإذا افترضنا، على سبيل المثال، أن شركة ما كانت تبيع أسهمها بواقع 18 دولارًا للسهم، وقامت بتشطير كل سهم إلى سهمين، فإن سعر السهم سوف يهبط إلى تسعة دولارات. وفي هذه الحالة فإن المستثمر لن يفقد شيئًا، لأن قيمة كل سهمين سوف تكون مساوية لقيمة كل سهم كان موجودًا في الأصل. وإذا استخدمنا هذا السعر الأخير في حساب متوسط داو جونز فإن ذلك يعني أننا أدخلنا في اعتبارنا هبوطًا غير حقيقي عن السعر الأساسي.

تحدث الأخطاء في حساب متوسطات داو جونز لأسباب أخرى غير التشطير. ولتصحيح هذه الأخطاء فإن داو جونز يستخدم قاسمًا متغيرًا. فإذا حدث تشطير لأسهم شركة ما، فإن جملة أسعار الأسهم المستخدمة في حساب المتوسط لا تقسم على عدد الأسهم. وعوضًا عن ذلك، يتم إدخال القاسم بحيث تؤدّي عملية الحساب في النهاية إلى حساب القيمة الحقيقية للمتوسط. وقد تم إدخال القاسم لأول مرة، في عام 1928م وكان يساوي حينئذ 16,67. وبسبب عمليات التصحيح المستمرة عبر السنوات هبطت قيمة القاسم للمتوسط الصناعي إلى 0,24 بنهاية التسعينيات من القرن العشرين. ويتم إدخال القاسم لتصحيح الأخطاء التي تصل إلى خمس نقاط أو أكثر.

انظر أيضًا: السندات والأسهم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى