مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

دبس، يوجين فيكتور

دبس، يوجين فيكتور

(1855 – 1926م). كان خطيبًا بارعًا ومتحدثًا باسم حركة العمال الأمريكيين وداعيًًا للاشتراكية. أسس اتحاد عمال السكك الحديدية الأمريكية
عام 1893م، ليكون اتحادًا عماليًا يجمع كافة العاملين بالسكك الحديدية، بغض النظر عن اختلاف مهنهم. في عام 1894م أصدر هذا الاتحاد توجيهًًا لأعضائه بأن يمتنعوا عن قيادة البلمانات (حافلات القطار الحديدي)، وذلك مؤزارة لصانعي بلمانات السكك الحديدية في إضرابهم. على إثر ذلك استدعى رئيس الولايات المتحدة جروفر كليفلاند القوات الفيدرالية لفض الإضراب، مدعيًا أنه أدى إلى عرقلة سير البريد. وحوكم دبْس بالسجن لمدة ستة أشهر، لأنه رفض الانصياع لقرار أصدرته المحكمة الفيدرالية. وحينما خرج من السجن كان اشتراكيًا بحق.

ألقى دبس ـ أثناء الحرب العالمية الأولى ـ خطبة شجب فيها الحرب وأُدين تحت قانون التجسس عام 1918م، وفي العام التالي حُكم عليه بالسجن عشرة أعوام، غير أن الرئيس الأمريكي وارنْ هاردينْغ خفف عنه العقوبة عام 1921م.

رشح دبس نفسه تحت المظلة الاشتراكية خمس مرات، إذ رشحه الحزب الديمقراطي الاجتماعي عام 1900م، والحزب الاشتراكي في الأعوام 1908م، و1912م، 1920م. ومن الغريب أن دبس أدار حملته الانتخابية الأخيرة من السجن، واستطاع أن يحصل على مليون صوت تقريبًا. ألفّ كتابه أسوار وقضبان
، وقد تناول فيه قضايا السجن.

وُلِدَ دبس في تيري هوتْ، بولاية إنديانا الأمريكية. التحق بالعمل في ورش السكك الحديدية، وكان في الخامسة عشرة من العمر. وفي وقت لاحق صار وقادًا للقاطرات، وانضم إلى نقابة وقادي القاطرات (التي أصبحت فيما بعد نقابة وقادي وسائقي القاطرات). كان سكرتيرًا للنقابة وأمينًا لخزانتها من عام 1880م إلى 1893م، كما عمل بالهيئة التشريعية بولاية إنديانا عام 1855م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى