مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

دعوى المسؤولية القانونية للمنتج

دعوى المسؤولية القانونية للمنتج

إجراء قانوني يتخذ ضد مشروع تجاري يتهم بوضع منتج معيب في السوق. ولكسب الدعوى، على المدعي أن يثبت العيب الذي سبب الأذى أو الموت للأشخاص، أو أتلف ممتلكاتهم. تؤدي عيوب التصنيع أو التصميم، أو التحذيرات غير الكافية، أو التوجيهات المضللة إلى مساءلة المدعى عليه أمام القانون. تقتصر مسؤولية المدعى عليه على بيعه لمنتجات بوصفها سلعًا جديدة. ويصدر القاضي أحكامه لتعويض الأضرار التي لحقت بالمدعي من نفقات علاجه أو آلام أو معاناة أو إعاقة، أو الأضرار المتعلقة بشكل المنتج أو أية تكاليف تكبدها المدعي.

وتعتمد المسؤولية القانونية للمنتجات في الولايات المتحدة على ثلاثة مبادئ قانونية هي: 1- المسؤولية القانونية الكاملة 2- الإهمال 3- خرق الضمان أو الكفالة.

المسؤولية الكاملة
تعني أن الجهة الصانعة، أو أي مدعى عليه آخر، مسؤول قانونًا إذا كانت السلعة المعيبة خارج حيازة المدعى عليه، حتى وإن لم يعرف المدعى عليه أنها سلعة معيبة. ويعني الإهمال
في دعوى المسؤولية القانونية للمنتج، أن المدعى عليه قد أحدث عيبًا في سلعة ما، أو فشل في التعرف على العيب نتيجة إهماله. أماإهمال المدعي، أو أي خطأ آخر ربما يقلل من مسؤولية المدعي عليه. وخرق الضمان أو الكفالة
يعني أن المنتج قد بيع بعيب يخالف أحد شروط السلامة في القانون التجاري. وهذا القانون، الذي يحتوي على مجموعة قوانين تحكم عملية البيع والشراء، نافذ في جميع الولايات ما عدا ولاية لويزيانا.

تسن الولايات، غالبًا، القوانين المسؤولية المتعلقة بالمنتجات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتختلف القوانين من ولاية لأخرى. وترفع دعاوى المسؤولية القانونية للمنتج بوساطة شخص أو أكثر من ضحايا قضية ما. وغالبًا ما يكون للشركات التي تخضع لدعوى المسؤولية القانونية عن منتجاتها تأمين عن المسؤولية القانونية للمنتج، أو تكون مؤسسات كبيرة تؤمن على نفسها بالكامل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى