مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

دنفر

دِنْفَـر

عاصمة ولاية كولورادو الواقعة في جبال الروكي بالولايات المتحدة الأَمريكية. يبلغ عدد سكانها 554,636 نسمة؛ أَمَّا عدد سكان منطقة الحاضرة الكبرى فيبلغ 2,109,282 نسمة. والمدينة بمثابة مركز للتوزيع والصناعة والنقل في ذلك الجزء من الولايات المتَّحدة الأَمريكية، المعروف بمنطقة جبال روكي. ويطلق الناس على مدينة دنفَر المدينة التي ترتفع ميلاً
لأَن مبنى الكابتول (البرلمان) يقوم على أَرض ترتفع ميلاً واحدًا (1,6كم) عن سطح البحر.

وتغطي دنْفَر مساحة 295كم²، وتقع على نهر بلات الجنوبي على بعد 16كم إلى الشَّرق من جبال روكي.

وتحتوي المنطقة التجارية في دنفر على الشَّارع السَّادس عشر، وهو مركز مالي مليء بالمصارف والمؤسسات الاستثماريَّة. وفي وسط دنْفَر مُتـنزَّه للمشاة من 14 صفًا بطول حوالي كيلومترين، وأبنية شاهقة الارتفاع بها شقق لأَغراض الإسكان. وإلى الجنوب الشَّرقي من المنطقة التجاريَّة الرئيسية، يشتمل مركز المدينة على دار للبلديَّة، ودار الحكومة المحلية، ومبنى برلمان ولاية كولورادو، ومُتحف دنفر للفنون. أَمَّا مبنى الاجتماعات العامَّة للمدينة والمسرح ومدرّج دنفر للحفلات العامَّة، فتقع غرب المنطقة التجارية.

ويسهم متحف دنفر للفنون والمكتبة العامَّة، ودار الفرقة الموسيقية العازفة للسمفونيات، والمسرح الصَّيفي، في الحياة الثَّقافيَّة للمدينة. ومن أبرز المنظَّمات الرِّياضيَّة المحترفة في المدينة فريق برانكو دنفر الأَمريكي لكرة القدم، وفريق دنفر الذَّهبي لكرة السَّلة. وتمثِّل دنفر موقعًا متوسطًا للأَلعاب الرِّياضيَّة الشَّتويَّة، وهي بمثابة مدخل للمناطق السِّياحيَّة الجبليَّة. ويتبع المدينة منتجع ونتر بارك للتزلُّج.

الاقتصاد.
يفوق عدد العاملين في الحكومة الأَمريكيَّة الاتحاديَّة أو في حكومات الولايات نظراءهم الذين يعملون لدى أَي مستخدم آخر. ودنفر هي المركز القومي أَو الإقليمي لعدد من الوكالات الاتحادية، ولا تفوقها في ذلك أَية مدينة أُخرى في الولايات المتَّحدة، باستثناء واشنطن العاصمة. كما تسك دار سك العملة في دنفر ملايين من قطع العملة كل سنة.

وفي منطقة حاضرة دنفر كثير من المنشآت الصناعية. وأَهمُّ النشاطات الصِّناعيَّة في المدينة تصنيع المواد الغذائية. ومن منتجات دنفر الأُخرى المعدَّات العسكرية والتَّقنية المُتَقَدِّمة ووسائط النَّقل. وأَفنية دنفر للماشية من أكبر المراكز لتجميع الماشية في الولايات المتَّحدة.

ويساعد وجود عدد كبير من مستودعات التَّخزين في دنفر على جعلها المركز الرئيسي للتوزيع في منطقة جبال روكي. ويستخدم كثير من الخطوط الجوية مطار دنفر، وهو مطار جديد افتتح في أوائل 1995، ويعد من أكثر محطات العالم ازدحامًا بالحركة.
نبذة تاريخية.
تأسست مدينة دنفر عام 1858م، بعد أَنْ عثر المنقبون عن الذَّهب على هذا المعدن في تشري كريك. وحدث اندفاع شديد بحثًا عن الذَّهب في السَّنة التالية، وأَصبحت تلك البقعة نقطة تزويد لمستوطنات التعدين. وسُجِّلت دنفر رسميا على أنها مدينة كبرى عام 1861م.

وتوسَّعت المدينة باكتمال خط سكك حديد دنفر الباسيفيكي عام 1870م، وازدادت ثروتها أَثناء الثمانينيات والتسعينيات من القرن التاسع عشر نتيجة الازدهار في تعدين الفضَّة.

وفي عام 1910م أَصبحت دنفر مركزًا إِقليميًا للتِّجارة، واكتمل نفق موفات وهو طريق سكة حديدية جبلي من دنفر مرورًا بجيمس بارك عام 1927م.

وخلال السَّبعينيات من القرن العشرين، واجهت دنفر مشكلة الحفاظ على جمالها الطَّبيعي، بينما تقوم بالتَّوسُّع في صناعتها. لقد بذلت المدينة جهودًا في الحدِّ من تلوُّث الهواء، والتَّلوُّث النَّاجم عن الصِّناعة الذي أَصاب نهر بلات الجنوبي.

وقام في المدة من عام 1968 إلى 1985م مشروع الأُفق الذي وضعته سلطة التَّجديد الحضري لمدينة دنفر باستبدال الأبنية المستهلكة في وسط المدينة وترميمها. ويؤوي مركز دنفر التقني ـ وهو منطقة مكاتب في الجنوب الشَّرقي من المدينة ـ المئات من الشَّركات، ويتولَّى رئيس ومجلس بلدي، شؤون الحكم في دنفر.

شهدت دنفر في أبريل 1999م، مقتل 13 مواطناً وجرح 23 آخرين بعد أن أطلق طالبان في مدرسة ثانوية النار على المارة ثم انتحرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى