مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

دنكرك

أصبح الهروب من دنكرك
عام 1940م واحدًا من أهم الأحداث التي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية. وقد حملت سفن الحلفاء وطائراتهم حوالي 350,000 من القوات المتقهقرة إلى إنجلترا. دنكرك

مدينة فرنسية تعد ميناءً ومركزًا صناعيًا. يُقَدَّر عدد سكانها بـ 72,333 نسمة، ويبلغ عدد سكان الحاضرة الكبرى 191,173 نسمة. شهدت هذه المنطقة الانسحاب المأساوي لقوات الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م). وتقع دنكرك شمالي فرنسا حيث يلتقي القنال الإنجليزي ببحر الشمال.

تُعَدُّ هذه المدينة واحدة من أكثر الموانئ الفرنسية ازدحامًا، ويوجد بها خليج مشهور، وبها أيضًا مركزٌ رئيسي لتكرير النفط، وتصنيع الحديد. وتوجد بالمدينة صناعات أخرى تشمل معالجة الأطعمة ، وإصلاح السفن.

أسس هذه المدينة القديس إلوي في القرن السابع الميلادي، وأصبحت في القرن السادس عشر ميناءً فرنسيًا رئيسيًا. وبعد أن نجحت ألمانيا في نهاية مايو عام 1940م ـ أي أثناء الحرب العالمية الثانية ـ في انتزاع بلجيكا من أيدي الحلفاء، فإن آلافًا من جنود القوات البريطانية والفرنسية وبعض القوات البلجيكية بدأوا في الإنسحاب من بلجيكا إلى دنكرك. وتعرضت هذه المدينة إلى دمار بالغ إثر الهجوم الذي شنته ألمانيا عليها. وشهدت الفترة الواقعة بين نهايات شهر مايو والرابع من شهر يونيو عام 1940م، قيام ما يربو على ثمانمائة شاحنة بإخلاء حوالي 338,000 جندي كانوا معزولين خصوصًا بعد أن انتقل الهجوم من دنكرك إلى إنجلترا. وتم نقل الجنود بالسفن الحربية والمدمرات والقوارب المسلحة، وكاسحات الألغام، وسفن الصيد والزوارق المزوَّدة بمحركات، واليخوت.

تُعَدُّ عملية الانسحاب هذه واحدة من أفضل التحركات العسكرية المخطَّطة في التاريخ، وأُطْلِق على هذه العملية اسم معجزة دنكرك.

انظر أيضًا: الحرب العالمية الثانية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى