مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

دودة الأنكلستوما

مسار دودة الأنكلســتوما.
تدخل الدودة عادة الجسم عن طريق الجلد، ومن ثم إلى الدورة الدموية، وتنتقل إلى الرئة فالبلعوم، ومنه إلى الأمعاء. دودة الأنكلستوما،

دودة الأنكلستوما دودة صغيرة مستديرة تدخل أجسام الإنسان والحيوانات من خلال الجلد. تعيش ديدان الأنكلستوما طفيليات في الأمعاء، ممتصة لدم وسوائل الأنسجة.

يمكن لدودة الأنكلستوما أن تسبب فقر الدم
(نقص خلايا الدم الحمراء). وهي تؤذي الأطفال أكثر من البالغين. يصبح الطفل المصاب ضعيفًا وشاحبًا، وتتورم أرجل وبطن الطفل، ويصبح متبلد الإحساس كسولاً. تصيب دودة معينة من الأنكلستوما الحيوانات، بما فيها القطط والكلاب. تُحدث دودة الأنكلستوما هذه رقعة حمراء تتطلب الحك في جلد الإنسان تسمى الطفح الجلدي المتنقل
.

ينتقل بيض دودة الأنكلستوما خارج العائل
(الجسم الذي تعيش فيه الدودة) مع فضلات الجسم ويفقس في التربة الرطبة، الدافئة. تظهر اليرقات
(الديدان الصغيرة) على سطح التربة حيث تقوم بالحفر في داخل الجلد الحافي للحيوانات التي تلمسها. يلتقط الشخص العاري القدمين الدودة بهذه الطريقة. كما يصاب الشخص أيضًا بالعدوى بهذه الدودة عند التهامه أطعمة ومياهًا ملوثة.

بعد دخولها الجسم، تدخل يرقة دودة الأنكلستوما إلى مجرى الدم الذي يحملها إلى الرئتين. وتختفي داخل ممرات الهواء هناك، لتمر في الحلقوم، ويتم ابتلاعها داخل الأمعاء. عندما تصل دودة الأنكلستوما إلى الأمعاء، تصبح كاملة النمو. وتحدث الإصابات الخطيرة عندما يكون في الأمعاء أكثر من مائة من دودة الأنكلستوما مكتملة النمو.

يمكن لبيض ويرقات دودة الأنكلستوما العيش خارج الجسم العائل فقط في الأماكن الدافئة، الرطبة. لهذا السبب يوجد مرض دودة الأنكلستوما شائعًا في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية.

قلل تحسين الأحوال وتعزيز الصحة العامة ومنع تفشي الأمراض من كمية الإصابة بديدان الأنكلستوما. كما تستعمل أيضًا في الوقت الحالي المعالجة بالعقاقير الطبية. ويمكن تعجيل الشفاء بتناول أطعمة عالية البروتين، والفيتامينات والحديد.

كان ابن سينا أول من أشار إلى دودة الأنكلستوما والمرض الذي تسببه، وجاء ذلك في موسوعته الطبية القانون
، وقد أطلق على هذه الدودة اسم الدودة المستديرة
، وأطلق على المرض الذي تسببه اسم الرهقان
.

انظر أيضًا: الدودة الأسطوانية
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى