مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ديلا روبيا، لوكا

ديلا روبيا، لوكا

(1399؟ – 1482م). نحات إيطالي في أوائل عصر النهضة. صنع ديلا روبيا تماثيل من البرونز والرخام. لكنه بلغ ذروة شهرته بسبب منحوتاته في التراكوتا أو الطين النضيج، وهو نوع من الخزف الصلب المتين. وطلى ديلا روبيا منحوتاته من الطين النضيج بطبقات زجاجية زاهية الألوان مكونة في العادة من اللون الأبيض على أرضية زرقاء. وكان هذا النوع من المنحوتات أقل تكلفة في صنعه من الرخام، كما كان أكثر ديمومة من الدهان.

وأول ما عُرف من إنجازات ديلا روبيا ـ وهو من أشهرها ـ الكانتوريا أو بهو الإنشاد (1431 ـ 1438م). وتتألف الكانتوريا من عشر لوحات تمثل أطفالاً في نحت بارز يغنون ويعزفون على آلات موسيقية. وللوحاته أُطُر من الطراز المعماري الكلاسيكي المُحْدث الدقيق ويصور هذا العمل الفني النص التوراتي للمزمور 150 أحد أناشيد سفر المزامير في التوراة. وقد وضُعت الكانتوريا أصلاً فوق أحد مداخل كاتدرائية فلورنسا وتوجد الآن في متحف الكاتدرائية. ويظهر جزء من الكانتوريا تحت عنوان فرعي هو الموسيقى الكلاسيكية (معالم بارزة في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية).

وُلِدَ ديلا روبيا في فلورنسا. وكان ابن أخ لوكا ديلا روبيا واسمه أندريا ديلا روبيا، أحد تلامذة عمه. وقد ورثه في مشغل العائلة في فلورنسا. وواصل أندريا عمله في صنع تماثيل من الطين النضيج المطلي بالزجاج مع أنه كان يفتقر إلى أصالة لوكا وطاقته. ويظهر أحد الأمثلة على أعمال أندريا ديلا روبيا في تراكوتا. وقد جرى تدريب خمسة من أبناء أندريا في مشغل ديلا روبيا وأصبحوا من النحاتين المشهود لهم بالكفاءة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى