مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ديناميكية الجماعة

ديناميكية الجماعة

تشمل الديناميكية التي تعمل عملها على أية مجموعة من الأشخاص، وتحدد ما تفعله هذه المجموعة. وقد تكون هذه المجموعة
ناديًا أو منظمة تجارية أو جيشًا، بل وربما أمة بأكملها.

ولم يكن العلماء قبل عام 1900م يعرفون شيئًا عن الديناميكية التي تعمل عملها في مجموعة من الناس. ثم بدأ علماء الاجتماع ثم تلاهم في وقت لاحق علماء النفس والأجناس والعلماء السياسيون والمربون، في استخدام الأدوات العلمية للكشف عن أسرار حياة الجماعة. وابتداء من الثلاثينيات من القرن العشرين، أصبحت ديناميكية الجماعة حقلاً دراسيًا معترفًا به من قِبَل العلماء الذين يعملون في مجال العلوم الاجتماعية. وأنشأت جامعات عديدة فرق أبحاث لدراسة ديناميكية الجماعة بصفة خاصة.

وتجمَّعت مجموعة كبيرة من المعارف عن ديناميكية الجماعة. وألقت هذه المعارف الضوء على جوانب من حياة الجماعة، مثل طبيعة القيادة ومتطلباتها والأدوار المختلفة للأعضاء والصداقة والجَذْب داخل المجموعات، وعمليات اتخاذ القرار داخل الجماعة. كما وفر البحث معلوماتٍ عن التواصل والعلاقات بين الأعضاء في الجماعة، وعن الديناميكية الخفية التي تُؤثر في ما يفعله الناس في مجموعات. وقاد هذا البحث الأساسي إلى أفكارٍ جديدة حول ما يُسبب ارتفاع الروح المعنوية، والعمل المفيد لدى الجماعات.

وبُذلتْ محاولات لترجمة نتائج الأبحاث الأساسية حول ديناميكية الجماعة إلى مبادئ وأساليب عملية. وقادت ديناميكية الجماعة التطبيقية إلى تطوير برامج تدريبية لأعضاء الجماعات وقادتها. وعلى سبيل المثال، يتضمن أحد هذه البرامج: تجربة لأشخاص يعيشون معًا لعدة أيام أو أسابيع. ويلاحظ الناس سلوكهم ويكونون أفكارًا حول كيفية تأثير تصرفاتهم على الآخرين.

ويأتي جلّ المال الذي يُستخدم في تمويل أبحاث ديناميكية الجماعة من الصناعة والحكومة والمنظمات التطوعية الوطنية. وتستخدم هذه المنظمات ديناميكية الجماعة التطبيقية في تحسين أساليب القيادة، وإدارة الجماعة.

انظر أيضًا: السلوك الجماعي
؛ الروح المعنوية
؛ علم النفس الاجتماعي
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى