مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ذكرى الهدنة

احتفالات ذكرى الهدنة
التي تُؤدَّى في لندن كل عام عند قبر الجندي المجهول في الوايت هول. تخلد هذه الاحتفالات ذكرى أولئك الذين ماتوا في الحربين العالميتين. ذكرى الهُدْنة

احتفال يُقام في كثير من بلاد الكومنولث لتكريم ذكرى كل الرجال والنساء الذين ماتوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية وفي كل الصراعات منذ ذلك الحين. ويُعْقَدُ هذا الاحتفال في 11 نوفمبر في أستراليا ونيوزيلندا، وفي أقرب يوم أحد إلى 11 نوفمبر في بريطانيا. والواقع أن هذا اليوم ذكرى للهُدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى، والتي وُقِّعت في يوم 11 نوفمبر 1918م. وفي الولايات المتحدة الأمريكية يُسمى هذا اليوم يوم المُحاربين المتمرسين
وهو يوم إجازة عامة.

ومنذ العشرينيات من القرن العشرين يبادر بعض الناس ببيع زهور خشخاش
صناعية في هذا اليوم لكسب الأموال لمساعدة الذين عانوا في وقت الحرب ورعايتهم وإعادة تأهيلهم. وكانت الزهور تُذَكِّر بميادين المعارك التي جرت على الفلاندر، حيث كانت هذه الزهور تنمو بكثرة.

والواقع أن تقليد بيع زهور نبات الخشخاش بدأ في بريطانيا يوم الهُدنة عام 1921م. وقد اقترحت أرامل بعض الموظفين الفرنسيين السابقين هذه الفكرة عندما زُرْن القائد البريطاني العام إيْرل هِيْج في مركز قيادة الكتيبة البريطانية. وأحضرن معهن بعض الزهور التي صَنَعْنَهَا واقترحن بيعها لصالح أولئك الذين عوِّقوا نتيجة للحرب.

ولقي عيد بيع زهرة الخشخاش الصناعي مساندة كبيرة من إعلان بقصيدة مؤثرة وجدانيًا كتبها جون مكراي أثناء خدمته في جبهات القتال التي دارت في بلاد الفلاندر.

ويُحتفل بذكرى الهدنة بأداء صلوات عامة في المدارس والكنائس وعند النُّصُب العسكرية في بلاد الكومنولث وبعض دول أوروبا. وتبدأ المراسيم بعد دقيقتي صمت. وكان الصحفي والجندي الأسترالي إدوارد جورج هوني (1885- 1922م)، أول من اقترح فكرة الصَّمْت تقديرًا للأشخاص الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى.

وفي عام 1919م، تم تبني اقتراحاته في مجلس العموم البريطاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى