مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

رئيس المجلس

المتكلم
يرأس المجلس الأدنى للبرلمان. يرتدي المتكلم في مجلس العموم البريطاني شعرًا مستعارًا كاملاً يرمز لمركزه.
رئيس المجلس

مسؤول جالس فوق كرسي المنصة في المجلس النيابي أو التشريعي على المستوى الوطني أو الحكومي أو المحلي في كثير من الدول. واجبات هذا المنصب تختلف في كثير من التشريعات.

ففي المملكة المتحدة رئيس المجلس هو رئيس مجلس العموم (المجلس الأدنى للبرلمان)، ويرأس مناقشات المجلس. رأس رئيس المجلس مجلس العموم منذ عام 1377م تقريبًا. يتأكد المتكلم من أن أعضاء البرلمان يتعاملون وفق القواعد الأساسية القائمة (القوانين) أم لا، كما أنه يقوم بإصدار ق رارات بخصوص أولويات الحديث والنظام في الجلسات وعلى أعضاء البرلمان أن يوجهوا كل أحاديثهم وأسئلتهم له ولا يمكن لهم أن يتكلموا رسميًا دون موافقته. يمثل رئيس المجلس مجلس العموم في معاملاته مع الجهات الأخرى، مثل مجلس اللوردات.

ينتخب أعضاء مجلس العموم رئيس المجلس من بين أعضائه عند تكوين المجلس الجديد. ويحتفظ رئيس المجلس بمركزه حتى يحل البرلمان. وعندئذ من الجائز أن يُرشَّح رئيس المجلس في مجلس العموم كأي عضو آخر في البرلمان. فإذا أعيد انتخابه لمجلس العموم فإن رئيس المجلس يستأنف مركزه كرئيس للمجلس بموافقة أعضاء البرلمان على إعادة تعيينه. وعلى كل رئيس مجلس أن يتخذ موقفًا سياسيًا محايدًا عند تولي مركزه رئيسًا للمجلس.

يرأس رئيس المجلس في أستراليا المناقشات في مجلس النواب ويختار الأعضاء رئيسًا للمجلس (متكلمًا) من بين أعضائه. وعلى عكس مجلس العموم البريطاني، فإن رئيس المجلس لا يعاد دون معارضة بعد الانتخابات العامة، بل يتم تغييره عادة بتغير الحكومة، إلا إذا كانت الحكومة الجديدة لا تحظى سوى بأغلبية ضئيلة في المجلس ويسعدها أن يبقى المتكلم السابق في مركزه كرئيس للمجلس. مطلوب من رئيس المجلس كما هو الحال في مجلس العموم البريطاني ـ أن يبقى محايدًا في تفسير القوانين والأعراف السائدة في البرلمان.

أما في الولايات المتحدة، فإن رئيس مجلس النواب يمكن أن يكون ذا نفوذ قوي. فهو رئيس حزبه السياسي في المجلس بالإضافة إلى رئاسته للمجلس. وليس من الضروري لرئيس المجلس أن يكون عضوًا منتخبًا فيه، إلا أنه لم يحدث أن تَقَلَّد شخص من غير أعضاء المجلس النيابي وظيفة رئيس المجلس. ومن المتوقع أن يستخدم رئيس المجلس مركزه لتدعيم حزبه، كما أنه يأتي في المرتبة التالية لنائب الرئيس في ترتيب خلافة الرئاسة الأمريكية.

انظر أيضًا: الحكومة
؛ البرلمان
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى