مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

رفع الأثقال

رافع أثقال قوي

يرفع ثقلة معدنية ثقيلة فوق رأسه أثناء مسابقة رفع الأثقال في الألعاب الأوليمبية.
رفع الأثقال

ضرب من الريّاضة، يشمل رفع الأثقال المعلقة بالثقلة (قضيب في كُلٍّ من طرفيه أقراص حديدية)، ويستخدم أساسًا لمسابقة رياضية تُسمى رفع الأثقال
أو رفع القوة
. يتنافس الرياضيون، في هذه المسابقات في رفع الأوزان الثقيلة.

يشترك رافعو الأثقال المتساوون في وزن الجسم معًا، في مثل هذه المسابقات. كما يرفع الرياضيون الذين يشتركون في رياضات أخرى الأثقال ـ أحيانا ـ لزيادة قوتهم ومرونتهم. ورفع الأثقال هواية محبوبة أيضًا؛ لتحسين تناسق العضلات وللصحة العامة. ويرفع أبطال كمال الأجسام المحترفون الأثقال؛ لتحسين بنيانهم العضلي. ويعرضون ألعابهم في مسابقات منظمة.

هناك نوعان من الرفعات في رياضة رفع الأثقال هما: الخطف والنطر
. ينثني الرافعون لأسفل، في الخطف، ويقبضون على الثقلة، ثم يحملونها في حركة سريعة؛ ليرفعوها فوق رؤوسهم أثناء جلوسهم القرفصاء، أما في النطر، فيصل الرافع بالثقلة إلى وضع ارتياح عند الأكتاف، ثم يدفع الثقلة لأعلى فوق الرأس برفع الذراعين وفرد الساقين.

وللمشتركين ثلاث محاولات في كل رَفعة. وتضاف الأثقال للثّقْلَةِ بعد كل محاولة ناجحة. وتقرر هيئةٌ مكوَّنة من ثلاثة حكام أي الرفعات نُفٍّذَتْ بطريقة صحيحة. ويفوز بالمسابقة الرافع الذي يرفع أكبر مجموعة من الأثقال في كل مرحلة. ورفع الأثقال من مسابقات الألعاب الأوليمبية الصيفية.

أما الرفعات الثلاث الرئيسية، في رياضة رفع القوة فهي: الخطف، الضغط والنطر
. ويقف الرافعون معتدلين، في رفعة الخطف وتكون الثقلة مستريحة بارتفاع الأكتاف ثم يخفضون أجسامهم لوضع القرفصاء. ويتوقفون لحظة، ثم ينهضون لوضع الاعتدال مرة ثانية. أما في الضغط
، فيرفع الرافعون الثقلة، ويخفضونها فوق صدورهم أثناء استلقاء ظهورهم على طبلية. أما في النطر، فتوضع الثقلة على الأرض أمام الرافع، وينثني المتسابق؛ ليقبض عليها، ويرفعها في حركة واحدة ويعتدل في وضع الوقوف، محتفظًا بالارتفاع بعيدًا بطول الذراع.

انظر أيضًا: الألعاب الأوليمبية
؛ بناء الجسم
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى