مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

رمي الحدوة

لعبـة رميـة الحـدوة
يجري اللعب على ساحة مستطيلة ويوجد وتد في كل نهاية. يقف اللاعبون خلف خط المخالفة في نهاية الساحة، ويرمون حدوتين نحو الوتد في النهاية المقابلة للساحة، ويوضح الرسم أبعاد الساحة والتنظيمات الخاصة برمي الحدوة وحدوة الحصان.
رمي الحدوة

لعبة تؤدى برمي حدوات على وتد. يستطيع شخصان، أو ثلاثة، أو أربعة أشخاص اللعب في الوقت نفسه. يسجل اللاعبون نقاطًا برميهم الحدوات قريبًا من الوتد أو حوله.

قواعد اللعبة.
تتكون الحدوات النظامية من قطع مسطحة من الحديد، أشبه بحدوة الحصان وبها مانع للانزلاق (نتوء صغير) عند نهايتها المغلقة في كل طرف. يجب ألا تزيد الحدوة عن 18سم عرضًا و 19سم طولاً، ويجب ألا يزيد وزنها عن 1,2كجم، وأن لا يكون لها فراغ أكثر من 9سم بين مانعات الانزلاق والطرف المفتوح. عرض ساحة الرمي نحو 1,8م وطولها 15م. في هذه المساحة، يتم تثبيت أو دق وتدين معدنيين في الأرض، يبعد كل منهما عن الآخر 12م. يكون ارتفاع كل وتد 38سم داخل صندوق الرمي. الذي يكون مربعًا طول ضلعه 1,8م. كل صندوق رمي له مساحة من الطين أو التربة أو الرمل تسقط عليها الحدوات.

إذا لعب شخصان أو ثلاثة هذه اللعبة، يكون التنافس بينهم فرديًا. وإذا لعب أربعة أشخاص يكون كل اثنين منهم فريقًا. يأخذ اللاعبون أدوارًا لرمي الحدوات، حيث يرمي اللاعب حدوتين في كل دور. يرمي الرجال الحدوة من مسافة 12م من الوتد، وترمي النساء واللاعبون الصغار (تحت 17 سنة) من مسافة 9م. يقذف اللاعبون الحدوات بحركة بارعة. يعطي ضابط رأس الإصبع الحدوة نقرة بحيث تنقلب في الهواء وتواجه نهايتها المفتوحة الوتد عند هبوطها.

إحراز النقاط.
الحدوة هي التي تطوق الوتد، بحيث يمكن للطرف المستقيم أن يلامس طرفيها دون أن يمس الوتد. تستحق الرمية ثلاث نقاط. تستحق الحدوة التي تهبط على بعد 15سم من الوتد نقطة واحدة. المائلة (الحلقة التي تميل نحو الوتد) تستحق أيضًا نقطة واحدة. يوجد نظامان رئيسيان لإحراز النقاط في مباريات رمي الحدوة وهما، الشطب وإحصاء كل الرميات. في نظام الشطب، تتكون اللعبة عادة من 40 نقطة. إذا رمى اللاعبون من الفريق المنافس الحدوة أو الحلقة، بحيث تهبط على مسافة متساوية بالقرب من الوتد، تشطب كل رمية حدوة الأخرى التي لا يكون اللاعب المنافس قد طوقها. تتكون اللعبة التي تسير على نظام إحصاء كل الرميات عادة من 25 جولة، يقوم كل لاعب برمي 50 حدوة. في هذا النظام من اللعب، تستحق كل الحلقات والحدوات التي تكون على بعد 15سم من الوتد نقاطًا تحسب وفقًا لفئاتها.

نبذة تاريخية.
بدأت لعبة رمي الحدوة أصلاً في مخيمات الجيش الروماني نحو عام 100م. كانت هذه اللعبة منتشرة لفترة طويلة في الولايات المتحدة وكندا، ولكن لم يكن لها قواعد محددة لسنوات كثيرة. وفي عام 1914م، قامت مجموعة من الرجال بوضع مقاييس للعب وأدواته ومن هنا ازدادت شعبية اللعبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى