مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

روت، إليهيو

روت، إليهيو

(1845 – 1937م) محام أمريكي، ورجل دولة، وعضو بمجلس الوزراء. كانت جهوده المتواصلة لإقرار السلام العالمي، أكبر إسهاماته. وقد نال جائزة نوبل للسلام لعام 1912م. وعلى الرغم من انتقاده عصبة الأمم، فقد ساعد في تأسيس محكمة العدل الدولية
، (محكمة العالم التي تبنتها عصبة الأمم). وقد ظل يكافح من أجل انضمام الولايات المتحدة للمحكمة عشر سنوات، غير أن الانعزاليين في مجلس النواب تغلبوا عليه.

يُعد روت أحد أبرز المحامين الذين أنجبتهم الولايات المتحدة. وكان أغلب عملائه من كبرى الشركات، وقيل إنه كان يتقاضى أتعابًا كبيرة. وفي إحدى الدورات الانتخابية طلب ترشيح نفسه لرئاسة الولايات المتحدة عن الحزب الديمقراطي، ولكن عددًا كبيرًا من قادة الحزب كانوا يرون أنه شديد الانتماء للشركات الضخمة، مما أبعده عن الترشيح.

وُلد روت في مدينة كلينتون بولاية نيويورك. ودرس القانون بجامعة نيويورك، ثم بدأ ممارسة المهنة في مدينة نيويورك. وفي عام 1873م، اشتهر محاميًا عن الرئيس تويد، الذي كان متهمًا بالفساد السياسي.

ذاع صيته السياسي عام 1899م عندما عينه الرئيس وليم ماكينلي وزيرًا للحربية، حيث وضع خططًا لإنشاء الكلية العسكرية وهيئة الأركان العامة. وفي عام 1905م، عينه الرئيس ثيودور روزفلت وزيرًا للخارجية، وظل بارزًا في منصبه حتى عام 1909م، عندما انتخبته الهيئة التشريعية لنيويورك عضوًا بمجلس النواب الأمريكي، الذي ظل به حتى عام 1915م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى