مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

روز، أرنستين بوتوفسكي

روز، إرنستين بوتوفسكي

(1810-1892م). إحدى أبرز المصلحات في الولايات المتحدة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. أصبحت معروفة بصفتها واحدة من أوليات المؤيدات للجهود التي تُبذل للحصول على حقوق متساوية للمرأة.

في الأربعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، تزعمت روز حملة في نيويورك من أجل سن تشريع، يسمح للمرأة بأن تحتفظ بحيازتها للأموال التي كانت تمتلكها قبل الزواج. حيث كانت قوانين ذلك العهد تعطي لزوجها حق حيازة مثل تلك الأموال. وقد وافقت الهيئة التشريعية للولاية على مشروع القانون عام 1848م. ومن ثم لعبت روز دورا فاعلاً في الحركة الجديدة لحقوق المرأة. انظر: الحركة النسائية
.

كانت روز تتمتع بقدرة فائقة على الخطابة. فكانت تخطب أمام مؤتمرات حقوق المرأة والهيئات التشريعية للولاية، كما عملت أيضًا على إلغاء الرق، وإنهاء تصنيع المشروبات الكحولية. وفي عام 1869م، انضمت إلى كل من سوزان ب. آنطوني وإليزابيث كادي ستانتون في تأسيس الجمعية الوطنية لحقوق المرأة الانتخابية، التي قامت بحملة من أجل حق المرأة في التصويت.

وُلدت إرنستين بوتوفسكي في بيوتركوف (بيوتركوف ترايبونالسكي حاليًا)، ببولندا. واستقرت في الولايات المتحدة عام 1836م، هي وزوجها البريطاني وليم إي روز، الذي كان صائغًا للفضة. وفي نحو عام 1870م، انتقل الزوجان إلى إنجلترا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى