مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

روكفلر

جون دي روكفلر

اشتهر بتقديم العون للناس. كان في أواخر أيامه يوزع قطعًا معدنية تذكارًا لكل من يقابله (الصورة اليمنى). ويُرى في (الصورة اليسرى) ورثته وهم من اليسار إلى اليمين، ابنه جون دي الأصغر وأحفاده ديفيد ونلسون وونتروب ولورنس وجون دي الثالث.
روكفلر

أحد أشهر الأسماء المعروفة في مجال الأعمال الحرة والمال والأعمال الخيرية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد عمل ثلاثة أفراد من عائلة روكفلر في حقل السياسة. كان نلسون أ. روكفلر حاكمًا لنيويورك اعتبارًا من 1959م إلى عام 1973، كما عمل نائبًا لرئيس الولايات المتحدة من 1974م إلى 1977م.

جون ديفسون روكفلر

(1839م – 1937م). رجل أعمال أمريكي وكان أكثر رجال العالم ثراء ذات يوم. جمع ثروته من عمله في مجال البترول، وفي وقت لاحق أصبح من المشهورين. أنفق روكفلر خلال حياته مبلغ 550 مليون دولار أمريكي تقريبًا في مشروعات خيرية.

كان روكفلر ابنا لبائع متجول في رتشفورد بالقرب من إثكا (نيويورك)، وبدأ العمل وهو في سن السادسة عشرة كاتبًا في شركة إنتاج صغيرة، ثم أصبح شريكا في مؤسسة حبوب. استخدم الأرباح التي جناها من تلك الشركة في دخول مجال تجارة البترول وعمره ثلاثة وعشرون عامًا. وبعد ثمانية عشر عامًا من ذلك التاريخ، حقق روكفلر هدفه بتدفق منتجات البترول من المنتج إلى المستهلك تحت اسم شركة ستاندرد أويل
.

مع نهاية السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، أصبحت تلك الشركة تمتلك معامل التكرير الرئيسية في كليفلاند ومدينة نيويورك وبتسبيرج، وفيلادلفيا. هذا وقد قام ببناء خزَّانات لنقل البترول بالإضافة إلى أنظمة للتوزيع.

وفي الفترة الممتدة بين عامي 1895م و1897م أخذ روكفلر ينسحب تدريجيًا من أي نشاط في مجال الأعمال وقضى بقية حياته في إنشاء المؤسسات التي كان يمنح من خلالها أمواله للشعب.

جون ديفسون روكفلر الأصغر .

(1874م- 1960م). الابن الوحيد لجون دي روكفلر. لازم والده في مجال الأعمال الحرة بعد تخرجه في جامعة براون. تبرع بمبلغ 8,5 ملايين دولار أمريكي لشراء قطعة أرض تُخَصّص لمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

جون ديفسون روكفلر الثالث

(1906 – 1978م). أكبر أبناء جون د. روكفلر الأصغر. عمل رئيسًا للجنة الرئيس الأمريكي المسؤولة عن النمو السكاني والمستقبل الأمريكي. وُلِدَ روكفلر في مدينة نيويورك وتخرج في جامعة برنستون.

جون ديِفسون روكفلر الرابع

(1937م – ). ابن جون روكفلر الثالث. انتخب عام 1984م عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ويست فرجينيا. عمل روكفلر وهو من الحزب الديمقراطي حاكمًا لولاية فرجينيا الغربية للفترة الممتدة بين عامي 1977م و1985م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى