مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

ريو جراندي

خريطة:
نـهـــر ريـو جـــراندي

ريو جراندي

من أطول الأنهار في أمريكا الشِّماليّة، يتدفق مسافة 3,034كم جنوب غربي الولايات المتحدة . وحوالي 1,996كم في المكسيك أو ثلثي الحدود المشتركة بينهما تقريبًا. وقد أطلق عليه المكتشفون الأسبان الأولون هذا الاسم. ويعني ريو جراندي النهر الكبير. وأطلق عليه المكسيكيون ريو رافوا (النهر شديد الانحدار).

المجرى العلوي.
ينبع ريو جراندي من الخط الفاصل القاري عند جبال الروكي الجنوبية جنوب غربي كولورادو. ويتدفق إلى الجنوب الشرقي مخترقًا مشروع وادي سان لويس ويتجه جنوبًا عند ألاموزا، ويخترق نيو مكسيكو ويتدفق من الشمال إلى الجنوب عبر وسط الولاية. وفي شمالي نيو مكسيكو، يمر ريو جراندي بسلسلة من الأحواض تفصلها وديان ضيقة حيث تغذيه نهيرات جبلية.

يتسع ريو جراندي فوق ألبوكركي، ويتدفق فوق هضبة جافة. وهنـاك يحجـزه سد إليفانت على طـول 65كم. ويقع خزان كابالو في اتجاه مجرى النهر. ويحتفظ هذان الخزانان بالمياه لمشروع استصلاح ريو جراندي في لاس كراكاس. ويتحكم السدُّ الأمريكي في مياه ريو جراندي شمالي إل بازو عند حدود ولايتي تكساس ونيومكسيكو، وحدود المكسيك.

ريو جراندي

يشكل معظم الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، يجري النهر من كولورادو في الولايات المتحدة إلى خليج المكسيك.
المجرى الأوسط.
يشكل ريو جراندي الحدود الدوليّة من إل بازو إلى خليج المكسيك. فهو يجري نحو الجنوب الشرقي من إل بازو إلى بريسيديو حيث يتجه شمالاً ليمر حول مقاطعة بج بند الجبليّة الرِّيفيّة، ثم يتدفق صوب الشرق حتى يتصل به نهر بيكوز، ثم يتجه ريو جراندي نحو الجنوب الشرقي حتى نهاية المَجْرى، ويقيم سدُّ أميستاد جسرًا على النهر يمتد حوالي 20كم في اتجاه الشمال الغربيّ لديل ريو، تكساس، ويكوّن السد خزان أميستاد الذي يمتد في اتجاه معاكس للتيار لمسافة 138كم. وعند مجراه الأوسط، يتدفق ريو جراندي خلال أرض بالغة الجفاف، وقد يجفُّ النهر في أواخر فصل الصيف بسبب قلة سقوط المطر وكمية المياه المستخدمة للري. وتعبر خطوط السكك الحديدية الحدود عند إل بازو وبريسيديو.

المجرى الأدنى.
يتسع ريو جراندي بين ممري إيجيل ولاريدو وكل منهما يمثّل نقطة تقاطع سكك حديدية مهمة. وعلى بعد 80 كم من لاريدو، يلتقي نهر السلادو، أحد الروافد الكبرى من المكسيك بريو جراندي. ويكون سد فالكون الذي يقع على بعد 32كم خلف منبع نهر السلادو، خزان فالكـون الـذي يمـتد في اتجـاه معاكس للتيار، لمسافـة تزيـد على 55كم، ويقع خزان أزوكار عبر ريو جراندي في كامارجو بالمكسيك. ويقع خزان ميشن في اتجاه مجرى النهر. وتقوم هذه الخزانات بحجز مياه الفيضانـات لمشروعـات ري الوادي الأدنى. وبين مدينـة ريو جراندي وبراونسفيلي يزرع الفلاحون الموالح والخضراوات والقطن في الوادي الذي يعتمد على الري. وفي عام 1936م، شُقت قناة طولُها 27كم من براونسفيلي إلى لاجونا إلى مادر التي تؤدي إلى خليج المكسيك، ويتسم معظم النهر بالضحالة بحيث يتعذر إبحار القوارب عليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى