مرحبا بك في الموسوعة نت .. يحتوي موقعنا على اكثر من23750 مقالة يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن اي موضوع ..
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in comments
Search in excerpt
Filter by Custom Post Type

جرب: العصور الوسطى, الدائرة الكهربائية, الثورة الصناعية

زروال، الأمين

زروال، الأمين

(1360هـ- ، 1941م – ). رئيس جمهورية الجزائر إلى عام 1999م. ولد في منطقة باتنة وانضم إلى جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في السنة السادسة عشرة. تلقى علومه العسكرية في القاهرة، وسافر بعد الاستقلال إلى موسكو لمتابعة دراسته ثم انتقل إلى فرنسا وبعدها عاد إلى الجزائر ليتسلم مهامه العسكرية في عام 1989م. أقاله الرئيس الشاذلي بن جديد من منصبه وتوارى لفترة ثم عاد إلى الأضواء في عام 1992م. حين خلف اللواء خالد نزار في منصب وزير الدفاع.

اختاره المجلس الأعلى للدولة في يناير 1994م ليكون رئيسًا للجمهورية. وكان من أهم أهدافه تماسك وحدة المؤسسة العسكرية والمحافظة على النظام القائم. وقد انتهج أُسلوبًا مزدوجًا في معالجة الأزمة الجزائرية: الحوار مع مختلف القوى السياسية ومن بينها الأحزاب الإسلامية ومواجهة المعارضة الإسلامية. في الوقت نفسه، لم يتوقف عن إجراء الاتصالات مع زعماء جبهة الإنقاذ الإسلامية سواء أكانوا في المعتقل أم تحت الإقامة الجبرية.

ولكن، بالرغم مما قيل عن الأمين زروال من أنه رجل الفرصة الأخيرة في حل الأزمة الجزائرية، إلا أنه رفض استقبال وفد يمثل الأحزاب الثمانية التي شاركت في مؤتمر روما والذي جاء لتقديم الميثاق الوطني الذي أقرَّته الأحزاب المعارضة التي تمثل 80% من الناخبين من أَجل بدء حوار وطني شامل لا يستثني أية قوة سياسية مهما كانت توجُّهاتها. ومما زاد الأمور تعقيدًا أمام الأمين زروال، بعد مرور عام واحد على تسلمه السلطة، حادثة السجن (أواخر فبراير 1995م) الذي ذهب ضحيتها أكثر من 96 قتيلاً وعدد كبير من الجرحى إثر اقتحام قوات الجيش الجزائري سجنًا يعج بالمعتقلين الذين كان من بينهم الكثير من زعماء جبهة الإنقاذ الإسلامية.

انظر أيضًا: الجزائر
؛ الجزائر، تاريخ
.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى